عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قطر تصدر أول شحنة من الغاز المسال للطائرات

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

صدّرت قطر، اليوم، أول شحنة من الغاز المسال المستخدم كوقود الطائرات وهو نوع جديد من الوقود يستخدم كبديل لوقود الطائرات التقليدي.

ويتكون الوقود من مزيج من الكيروسين الناتج عن تحويل الغاز إلى سوائل مع وقود الطائرات التقليدي المشتق من النفط الخام.
وذكرت شركة قطر العالمية لتسويق البترول المحدودة (تسويق) وهي الشركة الحكومية المسئولة عن تسويق منتجات النفط والغاز، في بيان صحفي إن الشحنة بلغت نحو 40 ألف طن متري من الوقود.
ويمتاز الكيروسين الناتج عن تحويل الغاز إلى سوائل والممزوج بوقود الطائرات التقليدي بأنه أقل كثافة من الكيروسين التقليدي، مما يساهم في خفض كمية الوقود اللازمة لتشغيل الطائرات وقد يقلل من متطلبات الصيانة للمحركات بسبب خصائصه لحرق أنظف، ويتيح استغلال فرق وزن الوقود في السفر لمسافات أطول.
ويُعتبر هذا الوقود بديلا عن وقود الطائرات المشتق من النفط الخام التقليدي، لذا فإنه يمكن أن يساعد في تنويع سلسلة التوريد لوقود الطائرات، كما أنه يقدم

عددا من المزايا بالنسبة لشركات الطيران والمطارات.
وبدأ مصنع اللؤلؤة لتحويل الغاز إلى سوائل في قطر (وهو مشروع مشترك بين شركتي قطر للبترول وشل) إنتاج الكيروسين من تحويل الغاز إلى سوائل لأول مرة في الربع الثالث من العام 2012.
وكلّفت قطر شركة "تسويق"، ببيع وتسويق المنتجات الخاضعة للتنظيم الحكومي، بإدارة جميع عمليات تصدير هذا المنتج الجديد.
وتعتبر شل أكبر مستثمر دولي في قطر، باستثمارات بلغت نحو 21 مليار دولار خلال السنوات الست الماضية.
ومصنع اللؤلؤة لتحويل الغاز إلى سوائل هو أكبر مصنع لتحويل الغاز إلى سوائل في العالم ، وتبلغ قيمة استثمارات شل فيه نحو 19 مليار دولار.