رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إلزام منتجى التكييف بمواصفات جديدة لترشيد الكهرباء

اقتصاد

الثلاثاء, 11 يونيو 2013 13:57
إلزام منتجى التكييف بمواصفات جديدة لترشيد الكهرباء حاتم صالح
الأناضول:

ألزمت الحكومة المصرية منتجي ومستوردي أجهزة التكييف بمواصفات جديدة، من شأنها ترشيد استهلاك الكهرباء في البلاد، التي تعاني من انقطاع متكرر في التيار خلال فصل الصيف.

وقال حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية المصري، إنه تقرر إلزام المنتجين والمستوردين لأجهزة التكييف بإنتاج واستيراد أجهزة منزلية تقوم بالتبريد حتى 20 درجة مئوية، والتدفئة حتي 28 درجة.
وأضاف صالح، في بيان له اليوم الثلاثاء، حصلت وكالة الأناضول للأنباء على نسخة منه، أنه سيتم منح المنتجين والمستوردين مهلة لمدة عام لتوفيق أوضاعهم.
وتعاني مصر ارتفاعا متزايدا في

استهلاك الكهرباء، لاسيما مع حلول فصل الصيف من كل عام، ما يضطر وزارة الكهرباء إلى تخفيف الأحمال وقطع التيار عن العديد من المناطق في البلاد.
وقال وزير الصناعة المصري إن هذا القرار يستهدف توفير أجهزة أقل استهلاكاً للكهرباء، وبالتالى الحفاظ على موارد الطاقة وتقليل الهدر فيها.
وطالب مجلس الوزراء المصري، بداية شهر يونيو الجاري الهيئات الحكومية المحتلفة باستخدام اللمبات الموفرة في إنارة المبانى.
وقال جابر الدسوقي رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر،
في اتصال هاتفي لوكالة الأناضول للأنباء: "نستهدف توفير ما بين 3 آلاف و4 آلاف ميجاوات من الكهرباء خلال العام الجاري، بما يعادل 4 مليارات دولار استثمارات مطلوبة لتوليد التيار".
ولجأت مصر مؤخرا إلى إبرام اتفاق مع المملكة العربية السعودية، يسمح بالبدء في مشروع ربط الكهربائي بينهما، بعد انتظار دام نحو 7 أعوام.
وحسب بيانات رسمية صادرة عن وزارة الكهرباء والطاقة، حصلت وكالة الأناضول للأنباء على نسخة منها، فإن حجم الطلب على الكهرباء سيصل خلال العام الجاري إلى 29.29 ألف ميجاوات، و31.78 ألف ميجاوات فى العام المقبل، فيما يرتفع إلى 34.52 ألف ميجاوات في 2015.
ويبلغ عدد أجهزة التكييف فى مصر نحو 7 ملايين جهاز حسب بيانات رسمية.

أهم الاخبار