عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبير اقتصادى: ضريبة الدخل لإرضاء "النقد"

 د.رشاد عبده رئيس
د.رشاد عبده رئيس المنتدى المصري للدراسات الاقتصادية

علق د.رشاد عبده -رئيس المنتدى المصري للدراسات الاقتصادية- على قانون ضرائب الدخل الجديد قائلا "للأسف القانون لم يضع بنية مصرية صافية لكنه بناء على طلب صندوق النقد الدولى ومتخذ القرار يريد ارضاء البيه الصندوق حتى لو تم تعديل القانون بعد ذلك".

وأكد رئيس المنتدى المصري للدراسات الاقتصادية -في تصريحات لبوابة الوفد - أن قانون ضريبة الدخل لم يراعٍ بعد العدالة الاجتماعية وكذلك مستوى متوسط معيشة المواطن المصري، موضحا أن القانون يشبه القوانين التى كان معمولا بها قبل ثورة 25 يناير.
وأضاف أن القانون يعد انحيازًا واضحًا لصالح الأغنياء على حساب الفقراء وليس له فلسفة أو هدف، قائلا "هدفهم الأساسي منه إرضاء البيه الصندوق، فكل همهم صندوق النقد حيث إننا نجد فى كل أسبوع تعديلا في قوانين خاصة في ظل وجود الجهة التشريعية الملاكى وهى مجلس الشورى الذي يقول أمين وفى 3 ساعات القانون يصدر ومش مهم المجتمع"، على حد قوله.
وتابع عبده أن صندوق النقد حذر

من أن هذا العام سيشهد ارتفاعًا مخيفًا في الأسعار خاصة مع ارتفاع سعر الدولار, مشيرا إلى أن مصر تعتمد على استيراد الكثير من السلع من الخارج، مستنكرا أن الحكومة رفعت سعر الغاز والطاقة والمياه وكذلك الجمارك على بعض السلع التى تخص الفقراء كالملابس واللبن الخاص بالأطفال.
وشدد على أن قانون ضريبة الدخل ما هو إلا عودة لعصر الجباية موضحًا أن القانون وضع الفقراء والأغنياء في شريحة واحدة (من 45ألف إلى 250 الف) فمثلا من يحصل على دخل 3750 جنيها في الشهر يتساوى مع من يحصل على 83000 جنيه في الشهر فكل منهما سيخصم منه 20% ضرائب .