رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ارتفاع إيرادات "هيرمس" وراء نمو الأرباح

اقتصاد

الأربعاء, 22 مايو 2013 12:15
ارتفاع إيرادات هيرمس وراء نمو الأرباحهيرميس
كتب - صلاح الدين عبدالله:

حققت نتائج الأعمال المالية المجمعة للمجموعة المالية هيرميس خلال الربع الأول من عام 2013، صافي ربح بعد خصم الضرائب وقبل خصم حقوق الأقلية 98 مليون جنيه وبلغت إجمالي إيرادات تشغيلية 494 مليون جنيه.

وقالت المجموعة، فى بيان إن إيراداتها ارتفعت بمعدل سنوي 14٪ خلال الربع الأول من عام 2013، مدعومًة بنمو إيرادات بنك الاستثمار بمعدل 17٪ لتبلغ 194 مليون جنيه نظرًا لزيادة دخل الأتعاب والعمولات من جميع القطاعات.
وأشارت المجموعة إلي ارتفاع مساهمة البنك التجاري في إجمالي إيرادات المجموعة بمعدل سنوي 12٪ لتبلغ 300 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2013. وتتوزع إيرادات المجموعة المالية هيرميس خلال العام بواقع 61٪ من البنك التجاري، والنسبة المتبقية 39٪ من بنك الاستثمار.
بلغت إيرادات بنك الاستثمار 194 مليون جم خلال الربع الأول من عام 2013، وهو نمو بمعدل سنوي 17٪، بفضل التحسن القوي في دخل الأتعاب والعمولات من قطاعات السمسرة، والترويج وتغطية الاكتتاب، وإدارة صناديق الاستثمار والمحافظ المالية، والاستثمار المباشر. وبلغت إيرادات الأتعاب والعمولات 158 مليون جم، وهو ارتفاع بمعدل سنوي 26٪ خلال الربع الأول

من عام 2013
قال كريم عوض، الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار، إن المجموعة المالية هيرميس تعمل على تطبيق استراتيجية تهدف إلى خلق وتعظيم القيمة للمساهمين، وذلك بدعم كامل من أعضاء مجلس الإدارة، لافتاً إلى أن زيادة الإيرادات من العمليات والأنشطة التشغيلية تمثل أبرز أولويات المرحلة المقبلة، وذلك عبر توظيف فرص النمو الجذابة بالأسواق الإقليمية مع الحفاظ على مرتبة الصدارة في السوق المصرية.
وتابع أن "المجموعة المالية هيرميس سوف تواصل تطبيق سياسة خفض المصروفات والتي بدأ تطبيقها في الربع الأول من عام 2013".
وقامت المجموعة بتسجيل مصروفات استثنائية بقيمة 26.7 مليون جنيه خلال الربع الأول من هذا العام، يرجع أغلبها إلى خطة إعادة هيكلة المصروفات. وتتوقع الإدارة تسجيل المزيد من المصروفات الاستثنائية المرتبطة بخطة تعزيز كفاءة وإنتاجية القطاعات.
وأكد عوض التزام الشركة بخفض المصروفات إلى المستوى المستهدف وهو ما يقرب من 500 مليون جم في عام 2014، مقارنة مع تقديرات العام الحالي التي
تصل إلى 780 مليون. كما أكد عوض أن سياسة خفض المصروفات سوف تدعم بنك الاستثمار لمواكبة المناخ الراهن بما يتضمنه من تقلبات وتحديات غير مسبوقة. وأخيرًا تتطلع المجموعة المالية هيرميس إلى الحصول على الموافقات الرقابية لإصدار أسهم مجانية بواقع سهم واحد لكل 5 أسهم.
احتفظ قطاع السمسرة في الربع الأول من عام 2013 بالمركز الأول في البورصة المصرية مع الحفاظ على تصنيف متقدم في أغلب الأسواق الإقليمية. وقد ارتفعت عمليات السمسرة التي نفذتها المجموعة بمعدل 35٪ لتبلغ 5.4 مليار دولار أمريكي في هذا الربع من العام، مما يعكس نجاح القطاع في الحفاظ على الحصة السوقية بالإضافة إلى تحسن حجم التداول في الأسواق الإقليمية (باستثناء السوق المصري).
ونجح قسم الترويج وتغطية الاكتتاب في إتمام اثنين من الصفقات الاستثمارية المهمة خلال الربع الأول من عام 2013، وشملت الصفقتين تنفيذ الطرح الخاص لشركة وادي دجلة للاستثمارات ش.م.م بقيمة 43 مليون دولار أمريكي والتي تعد أول صفقة من نوعها بقطاع الرياضة في مصر، فيما تمثلت الصفقة الثانية في القيام بدور المستشار المالي لشركة اليابان الدولية للتبغ في صفقة الاستحواذ على شركة أدخنة النخلة المصرية، وهي ثانٍ صفقة يتولاها الفريق مع هذه الشركة العالمية الكبيرة. ويكثف فريق الترويج وتغطية الاكتتاب جهوده للفوز بالصفقات الاستثمارية الجديدة في الأسواق الإقليمية، وتحديدًا الإمارات والسعودية، سعيًا لتفادي التباطؤ الراهن في المناخ الاستثماري في مصر

أهم الاخبار