رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الضرائب تخدع مستثمرى البورصة وتلزمهم بسداد ضريبة الأرباح الرأسمالية

محمد معيط وزير المالية
محمد معيط وزير المالية

 

 

 

تصاعدت ثورة الغضب بين مجتمع سوق المال والمستثمرين فى البورصة بسبب تلقيهم خطابات من مصلحة الضرائب بإلزامهم سداد ضريبة الأرباح المالية للعام السابق 2022، والأعوام السابقة عليه.

أكد المستثمرون أن الخطابات التى تلقوها من مصلحة الضرائب تلزمهم بسداد المستحق عليهم من ضريبة الارباح الرأسمالية، رغم تصريحات الدكتور محمد معيط وزير المالية المتتالية بالتجاوز عن ضريبة الأرباح الرأسمالية على البورصة المصرية المقررة بنسبة10% لعام 2022، بسبب الأزمات التى يواجهها الاقتصاد العالمى والمحلى.

قال المستثمرون إنهم توجهوا إلى مصلحة الضرائب للاستفسار عن الخطابات التى تلقوها لسداد الضريبية عنوة، إلا أن موظفى المصلحة أفادوا المستثمرين، بعدم تلقيهم قراراً رسمياً من وزارة المالية بتأجيل الضريبة، وهو الأمر الذى أثار غضب المستثمرين.

أضاف المستثمرون أن العديد منهم مطالبون بسداد الضريبية رغم تكبّد محافظهم المالية بالخسائر، التى معها غير مستحق تحصيل الضرائب من المستثمرين بعد القيام بمراجعة بياناتهم وأرصدة حساباتهم، إلا

أنهم أجبروا على السداد، وهو ما دفعهم إلى الرفض والاتجاه إلى القضاء للحصول على حقوقهم.

قال هانى رأفت واحد من مسئولى إحدى شركات السمسرة أن إجبار المستثمرين على سداد الضريبية يعد «جباية» خاصة أن المستثمرين محققون خسائر، ولا يتم معها سداد الضريبية المقررة على المحافظ الرابحة، والتى أيضاً تم تأجيل العمل بها.

يشار إلى أن ضريبة الأرباح الرأسمالية بدأ تطبيقها منذ بداية عام 2022 على الأرباح المتحققة من تداولات البورصة المصرية، وكان من المقرر تحصيلها بنهاية ديسمبر 2022 إلا أنه لم يتخذ بشأنها أى إجراء رسمى بالتأجيل أو التطبيق.