عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالفيديو.. الكوربيه تستعرض قرارات العقاب التدريجي للرقابة المالية وأهم الأخبار

صلاح الدين عبدالله
صلاح الدين عبدالله

 تناولت حلقة اليوم "الكوربيه مع صلاح"، المذاعة على قناة الوفد، العديد من الأخبار والتفاصيل المهمة في مجتمع سوق المال.

 تناولت الحلقة حوارًا مطولًا مع أسامة شحاتة، العضو المنتدب لشركة الشروق للوساطة في الأوراق المالية، حول تحليله للمشهد الاقتصادي، ودور تبادل العملات مع شركاء التنمية في المعاملات للتخفيف من التداعيات السلبية للدولار.

كما تتضمن الحلقة أخبارًا حصرية تتمثل في.. الرقابة المالية تتعامل مع أزمات الشركات بمرونة وقرارات عقابية متدرجة، حيث رصدت "الوفد" أخيرًا ٣ حالات تكشف تبني الرقابة المالية لفلسفة رقابية مرنة ومتدرجة، بهدف ضبط السوق، وتعزيز مستويات الثقة في الأسواق التي تمثل عنصرًا أساسيًا لجذب وتعبئة استثمارات جديدة.. تمثلت الحالات في إحداث شركة برايم القابضة التي بدأت بإقرار جمعيتها بعزل رئيسها، وهو ما دفع الرقابة بأجراء تحقيقات شاملة، لتتمكن من اتخاذ قرار سليم بشأن محضر الجمعية، وفضلت الهيئة حينها النهج الرقابي المرن، حفاظًا على استقرار الأسواق، وحماية حقوق مساهمي الشركة، وذلك من خلال إبطال قرارات الجمعية، لعدم استيفاء عدة أمور إجرائية منها عدم الالتزام بالاقتراع السري... الزمت الإجراءات رئيس الجمعية بدعوة وعقد الجمعية خلال شهر وفي حال التقاعس يدعو مراقب الحسابات ثم تتدخل الهيئة في المرحلة الأخيرة لدعوة وعقد الجمعية بدلًا من التدخل في المرحلة الأولى بإجراءات رقابية عنيفة ومتشددة.

شملت الإجراءات أيضًا استخدام الشركة لآلية التصويت الإلكتروني لمساعدة المساهمين غير القادرين من الحضور فعليًا التصويت عن بعد، وألزمت رئيس الشركة عدم اتخاذ اي إجراءات جوهرية وكذلك أكدت على حق المساهمين مالكي ٥٪؜ من الأسهمُ إضافة بند لبنود الجمعية.

تخص الحالة الثانية عددٍ من شركات الوساطة في الأوراق المالية، حيث تجري الهيئة تفتيش دوري على الشركات للتأكد من التزامهم بمعايير وقواعد مزاولة النشاط، وفي حال اكتشاف مخالفات تمنع الشركة من مزاولة نشاط بعينه فقط ثم تحذر الشركة من تكرار ذات المخالفة ثم تتابع بدورات تفتيش أخرى للتأكد من التزام الشركة وذلك بدلًا من إيقاف الترخيص... تتمثل الحالة الثالثة في تفعيل الهيئة لإجراءات رقابية مرنة ومتطورة وتدريجية في التعامل مع المستثمرين محل التحقيق في مخالفة القواعد المنظمة للتداول قبل أن يتم إثباتها ، وذلك من خلال منع استفادتهم من أنشطة متخصصة لفترة مع الملاحظة المستمرة لتعاملاتهم وذلك بدلا من ايقاف اكواد عملاء مباشرة من الخطوة الأولى أو إلغاء عمليات... وتتبني الرقابة المالية برئاسة الدكتور محمد فريد لتحقيق مستهدفات استراتيجية عملها، والحفاظ على استقرار السوق.

 

كما تتضمن الحلقة:

العمالقة" تكرم رموز سوق المال في احتفاليتها باليوبيل الفضي، حيث احتفلت شركة العمالقة لتداول الأوراق المالية أخيرًا باليوبيل الفضي للشركة، وذلك بمناسبة مرور 25 عامًا على تأسيس وانطلاقة الشركة في سوق المال.

 كرّمت الشركة خلال الاحتفالية التي حضرها العاملون في مجال سوق المال، كبار رموز سوق المال، وفي مقدمتهم الراحل محسن عادل، رئيس هيئة الاستثمار، ونائب رئيس البورصة الأسبق، تقديرًا لدوره في خدمة الاستثمار والمستثمرين، ورجال الأعمال.

قال سيد عبدالحميد، نائب رئيس مجلس إدارة الشركة أن الشركة نجحت منذ تأسيسها، وانطلاقتها في تقديم أكثر من 50 كادرًا من الكوادر المؤهلة والمحترفة، والتي ساهمت في خدمة وصناعة سوق المال، واستطاعت أن تكون ذات تأثير كبير بالشركات العاملين بها.

أضاف "عبدالحميد" أن استراتيجية الشركة منذ تأسيسها تقوم على خدمة الاستثمار، والمستثمرين، كما نجحت تأسيس بنية تحتية، وتكنولوجية تقوم عليها الشركة لسنوات طويلة.

أوضح، أن الشركة أضافت العديد من الأنشطة والمنتجات، التي تدفعها إلى استكمال رسالتها في السوق، ومنها نشاط رعاية وقيد الشركات، حيث قامت الشركة خلال الفترة المالية بقيد وحفظ 1000 شركة بنظام القيد، وتسعى لمضاعفة ذلك.

كما أوضح أن الشركة تعمل على تحقيق استراتيجيتها المخطط لها في عمليات القيد، والتوسع جغرافيًا وفي الأنشطة.

 

ا لضرائب تخدع مستثمري البورصة وتلزمهم بسداد ضريبة الأرباح الرأسمالية.. حيث تصاعدت ثورة الغضب بين مجتمع سوق المال والمستثمرين في البورصة بسبب تلقيهم خطابات من مصلحة الضرائب بإلزامهم سداد ضريبة الأرباح المالية للعام السابق 2022، والأعوام السابقة عليه.

 أكد المستثمرون أن الخطابات التي تلقوها من مصلحة الضرائب تلزمهم بسداد المستحق عليهم من ضريبة الأرباح الرأسمالية، رغم  تصريحات الدكتور محمد معيط، وزير المالية، المتتالية بالتجاوز عن ضريبة الأرباح الرأسمالية على البورصة المصري  المقررة بنسبة 10% لعام 2022، بسبب الأزمات التي يواجها الاقتصاد العالمي والمحلي.

 قال المستثمرون إنهم توجهوا إلى مصلحة الضرائب للاستفسار عن الخطابات التي تلقوها لسداد

الضريبية عنوة، إلا أن موظفي المصلحة أفادوا المستثمرين، بعدم تلقيهم قرارًا رسميًا من وزارة المالية بتأجيل الضريبة، وهو الأمر الذي أثار غضب المستثمرين.

أضاف المستثمرون، أن العديد منهم مطالبون بسداد الضريبية رغم تكبد محافظهم المالية بالخسائر، التي معها غير مستحق تحصيل الضرائب من المستثمرين بعد القيام بمراجعة بياناتهم وأرصدة حساباتهم، إلا أنهم أجبروا على السداد، وهو ما دفعهم إلى الرفض والاتجاه إلى القضاء للحصول على حقوقهم.

 قال هاني رأفت واحد من مسئولي إحدى شركات السمسرة أن إجبار المستثمرين على سداد الضريبية يعد "جباية"، خصوصًا أن المستثمرين محققين خسائر، ولا يتم معها سداد الضريبية المقررة على المحافظ الرابحة، التي أيضًا تم تأجيل العمل بها.

يشار إلى أن ضريبة الارباح الرأسمالية بدأ تطبيقها منذ بداية عام 2022 على الأرباح المتحققة من تداولات البورصة المصرية، وكان من المقرر تحصيلها بنهاية ديسمبر 2022 إلا أنه لم يتخذ بشأنها أي إجراء رسمي بالتأجيل أو التطبيق.

كما تضمنت الحلقة على أخبار سوليد كابيتال تقيد شركة "ديجيتايز للاستثمار" بسوق الشركات الصغيرة والمتوسطة"... حيث  نجحت شركة سوليد كابيتال للاستشارات المالية ذراع الخدمات المالية لمجموعة سوليد كابيتال – مصر في قيد شركة ديجيتايز للاستثمار والتقنية بسوق الشركات الصغيرة والمتوسطة :تميز" بالبورصة.

قال محمد رضا، الرئيس التنفيذي لمجموعة سوليد كابيتال، إن قيد الشركة جاء بعد موافقة لجنة القيد بالبورصة المصرية بجلستها المنعقدة بتاريخ 29\03\2023 ، حيث  تم تخصيص رمز السهم للشركة DGTZ.CA" ".

أضاف رضا في تصريحات خاصة لـ"الوفد" أن سوليد كابيتال تولت مهام الراعي لديجاتيز بسوق الشركات الصغيرة والمتوسطة  لطرح 48% من أسهم الشركة في هذا السوق.

 وتعد هذه الشركة الثانية التي تنجح سوليد كابيتال في قيدها بالبورصة  في أقل من شهرين،  حيث نجحت في ديسمبر 2022 في الحصول على موافقة لجنة القيد بالبورصة المصرية على قيد شركة المستودعات المصرية العامة التابعة للشركة القابضة للنقل البحري والبري التابعة لوزارة النقل المصرية.

وتعد ديجيتايز DIGITIZE إحدى أهم الشركات بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتتركز أعمالها في مجالات تكنولوجيا المعلومات والبنية التحتية لقطاع الاتصالات وإنشاء وتركيب وتشغيل شبكات الاتصالات اللاسلكية 4G&5G والتجارة الإلكترونية والاستثمار المباشر وإدارة الشركات والأعمال في مجالات التحول الرقمي وفقاً لرؤية مصر 2030 والمساهمة في دفع عجلة الاقتصاد الرقمي؛ وتولت سوليد كابيتال SOLID Capital إعادة الهيكلة التشغيلية والإدارية والمالية والتنظيمية والاستثمارية وصياغة خطة العمل المستقبلية لديجيتايز.

وبشأن توقعات السوق.. تتوقع هالة مسعود، خبير أسواق المال، أن تستكمل البورصة مستهدفاتها خلال الأسبوع الجاري، رغم قيام البنك المركزي برفع أسعار الفائدة بنسبة 2%، وتوقع إصدار شهادات استثمار بنسب كبيرة لمواجهة معدلات التضخم، تعقبها توقع بتخفيض سعر العملة المحلية.

 كما تتوقع "مسعود" أن يستهدف المؤشر الرئيسي إيجي إكس 30 مستوى 16800 نقطة، وذلك حال تجاوزه منطقة المقاومة عند مستوى 16640 نقطة، على أن تكون منطقة الدعم الأولي عند 16200 نقطة، ودعم ثان عند 15900 نقطة.