عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أربع خطوات لبناء محفظة استثمارية متنوعة

بوابة الوفد الإلكترونية

إن التنويع يُعتبر الأساس لعمل استثمار ناجح طويل الأمد. لذلك على المستثمرين أن يضعوا التنويع كوسيلة لإدارة أخطار محافظهم نصب أعينهم، لأن التنويع هو عبارة عن بناء المحفظة الاستثمارية بمجموعة استثمارات متنوعة لها والتي تختلف في العوائد وفي المخاطر. إن معظم الأشخاص ينظرون للاستثمار على أنه تداول بالأسهم فقط من خلال أسواق التداول أوتطبيق الاستثمار، وذلك لأن الأسهم تكون عادة أكثر شهرة، ولكن الاستثمار يعمل على تنويع الأصول المختلفة حتى تتنوع الممتلكات ولتقليل تأثير التقلبات.

 

عليك ملاحظة أن الفوائد التي ستحصل عليها من تنويع المحفظة تتجاوز فكرة "عدم وضع البيض كله بسلة واحدة" وذلك لأن المحفظة المتنوعة لا تقوم بتقليل المخاطر فحسب، بل أنها تُنتج مزيج مثالي بين العائدات والمخاطر عبر تضمين أصول مالية مختلفة.

 

يجب أن يقوم المستثمرين بتقييم عائد الاستثمار المُحتمل وذلك من خلال تحديد نسبة مخاطره وتوقيتاته، وذلك عبر حساب المخاطرة/ العوائد الناتجة لكل أصول مالية ينوي المستثمر دمجها بمحفظته الاستثمارية وبذلك سوف يتمكن من إنشاء محفظة تحتوي على مجموعة من الأصول والتي تُنتج أكبر عائد بأقل نسبة مُمكنة من المخاطر. بالرغم من أن هذا يبدو نظري وليس عملي، ولكن يُمكن تطبيق تلك النظرية على محفظتك، حيثُ يمكنك الاستفادة من مفهوم تنويع محفظتك حتى إذا لم تقوم بتطبيق الجوانب التقنية لنظرية المحفظة الاستثمارية الحديثة.

حتى نساعدك على القيام بذلك فإن هذا المقال، يقدم 4 خطوات من شأنها مساعدتك في بناء محفظتك الاستثمارية بتنوع وذلك لتخفيف أي تأثير سلبي قد يؤثر على عوائد استثمارك.

 

1. تنويع فئات أصولك

لقد تطورت الأصول المالية على مر الزمن فمن مجرد كونها أسهم وسندات أصبحت تشمل مجموعة كبيرة من فئات الأصول. وهذا هو حجر الأساس لإنشاء محفظة متنوعة ومتوازنة. إن كل مجموعة من الأصول التالية تتميز بخصائص فريدة من نوعها ولذلك قد تم تصنيفها كل على حدا.

وتشمل هذه الفئات الأصول:

•      الأصول النقدية

•      الأسهم

•      السندات

•      العقود الآجلة، الضمانات، عقود الخيارات.

•      صناديق الاستثمار العقاري (REITs)

•      العملات الرقمية

تحمل كل فئة سبق ذكرها أخطار معينة، ولكنها تدر عائد مختلف ايضاً لذلك يجب على المستثمر فهم درجة المُخاطرة التي يقوم بها، بالمقارنة مع العائد المُحتمل من الاستثمار بتلك الأصول.

يُمكن فهم المخاطر ببساطة عن طريق استخدام مقياس المخاطرة. فمثلاً، يمكن أن يقوم المستثمر بتصنيف الأصول المالية بمقياس من 1 ل 5 مع وضع الأسهم المحتوية على رؤوس أموال كبيرة برقم 3 (متوسطة المخاطرة) والعُملات المُشفرة برقم 5 (عالية المُخاطرة).

لذلك، فإن إحدى الخطوات الرئيسية لتنويع محفظتك تعتمد على تحليل العوائد لكل فئة من الأصول المالية الخاصة بك بالماضي ومن ثم تحليل مخاطرها بناء ذلك. إذا كانت هُناك فئة أصول تقوم بتحقيق نفس العائد، ولكن مع مخاطرة أقل، لذلك سيكون عليك أن تقوم باختيار ذلك البديل وليس الفئات الأكثر مخاطرة.

 

2. دمج الأصول ذات الارتباط السلبي

إن الارتباط هو مُصطلح مالي يُستخدم بالإحصاء لتحديد السلوك المتغير مقابل آخر تحت الظروف المماثلة. إذا قام متغير معين بالتطور بما يتناسب مع مُتغير آخر، فيُصنف على أساس أنه ذو ارتباط شديد. أما إذا تم تطويره في الاتجاه المُعاكس، فيتم تصنيفه على أنه متغير سلبي.

 

3. إعادة التوازن لمحفظتك

إذا انخفض تحمُلك للمخاطر، فربما قد تحتاج لتقليل عدد الأسهُم التي تمتلكها. أو قد تكون جاهز لتحمُل المزيد من المخاطر، حيثُ يتطلب تخصيص أصولك أن تحتفظ بنسبة بسيطة من أصولك بالأسهم الخاصة بالشركات الصغيرة ذات التقلب الأعلى.

مثال على ذلك، بفرض أنك تمتلك نسبة 40% من أصولك بأسهم رأس مال في شركة صغيرة، لكن تخصيص الأصول يقترح أنه يجب عليك أن تملك 15% فقط بتلك الفئة. حيثُ تتضمن إعادة التوازُن أن يتم تحديد مقدار الأصل الذي تحتاج لتقليله وتخصيص رأس ماله لفئات أخرى من الأصول.

بمجرد أن تقوم بتحديد بتكوين محفظتك، فإن ذلك يعني أن تراقب أن تظل نسبة فئات الأصول الموجودة فيها كما هي مع مرور الوقت ولا تقل. ويعني ذلك أنك يجب أن تقوم بالتحقق من قيمة محفظتك بصورة دورية للتأكد من أن كل فئة من الأصول تتبع النسبة المحددة لها منذ البداية.

 

4. تقييم تكوين المحفظة بصورة دورية

العديد من الأشياء يمكنها أن تتغير بمرور الوقت وذلك من حيث المخاطر والأداء ومع ذلك، فمن المهم للغاية أن يقوم المستثمر بإعادة تقييم تكوين محفظته بصورة دورية للتأكُد من أن الأسباب التي دفعته منذ البداية ليقوم باختيار هذا الإعداد لا زالت متوفرة.

إذا حدث تغيير في أي من النسب التي كنت قد اخترت هذه الأصول المالية بناء عليها في المحفظة الاستثمارية فعليك أن تقوم باتخاذ إجراءات فورية لتحمي أداء محفظتك من أية انحرافات عن أهدافك.

 

الخلاصة

يُعد التنويع مفهوم هام للغاية يجب على جميع المستثمرين أن يقوموا بفهمه من أجل حماية وتحسين محافظهم الاستثمارية. وقد تم تصميم استراتيجيات التنويع لمساعدة محفظتك حتى تُحقق عوائد أكثر استقراراِ مع مرور الوقت. قُم بمراجعة محفظتك الاستثمارية لتحديد إذا ما كانت تحتوي على التنوع المناسب لأهدافك المالية ومدي تحملها للمخاطر في نطاق زمني مُعين.

 

بينما يعد من المستحيل أن تتنبأ بموعد حدوث أي خسائر، ولكن يوفر لك التنويع حماية يمكنك كمستثمر أن تعمد عليها حتى تحد من مدى تلك الخسائر وذلك عن طريق الجمع بين فئات الأصول والتي تتصرف بطريقة مختلفة بنفس الظروف حتى تحصل على عائدات ومخاطر مختلفة من شأنها أن تنقذ محفظتك الاستثمارية في الأوقات الصعبة.