رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

ما هي أفضل الأوقات لشراء وبيع الذهب؟

الذهب
الذهب

تداول الذهب يعتبر وجهة ذات شعبية هائلة بين المستثمرين المبتدئين و الخبراء على حد سواء، ولكن قبل بدأ تداول الذهب عليك معرفة أساسيات السوق والتعرف على أفضل أوقات البيع و الشراء.

 

لقد سمعنا جميعًا القاعدة الأساسية للاستثمار: الشراء بسعر منخفض والبيع بسعر مرتفع. و هذا ينطبق أيضا على تداول الذهب.

من السهل قول ذلك، لكن الفعل شيء مختلف تماما.  في كثير من الأحيان، من الصعب معرفة مدى انخفاض الأصول، و المستثمرون معرضون دائما لخسارة أموالهم التي عملوا بجد لتحصيلها. عندما يتعلق الأمر بالذهب، يمكن أن تكون استراتيجية التداول مختلفة. فيما يلي بعض الإرشادات حول أفضل الأوقات لبيع وشراء الذهب.

 

أفضل الأوقات لشراء الذهب

مع أنّ تداول الذهب لا يتعلق بالربح السريع، إلا أن هناك استراتيجيات شراء يمكن أن تزيد ثروتك بشكل كبير. تتراوح أساليب استثمار الذهب بين الاستراتيجيات طويلة المدى إلى استغلال الارتفاعات والانخفاضات خلال الساعة الواحدة، ولكن في كل الأحوال يعد التوقيت أهم عامل في المعادلة.

 

شراء الذهب قبل انهيار السوق أو الركود

 

"لدينا ذهب لأننا لا نستطيع الوثوق بالحكومات". - هربرت هوفر

 

لأن السوق معروف بتقلباته المفاجئة، اللحظات الأخيرة قبل وقوع كارثة مالية هو أحد أفضل الأوقات لشراء الذهب. تاريخيًا، كلما كان الانكماش الاقتصادي أسوأ، ارتفع سعر الذهب أكثر. يحصر خبراء النخبة المالية علامات الانهيار الوشيك في مجموعة من الدلائل الواضحة مثل الديون الوطنية المتزايدة، وانعدام الأمن الاقتصادي الدولي.

 

و لكن ظهور هذه الدلائل لا يعني حتمية الانهيار، قد يستغرق الأمر أشهر أو سنوات. في كل الأحوال يعد نقل مواردك بشكل استباقي من الأسهم إلى المعادن الثمينة الطريقة الوحيدة لضمان استثمار ناجح في الذهب قبل فوات الأوان.

 

شراء الذهب في الأشهر الأولى من العام

إذا كنت تخطط للشراء بسعر منخفض والبيع بسعر مرتفع، فإن أدنى سعر سنوي للذهب يحدث عمومًا في الأسبوع الثاني من شهر يناير. ثم يعود للارتفاع حتى نهاية العام، مع تسجيل انخفاض طفيف بين أبريل ويونيو. بالطبع، هناك اتجاهات اقتصادية كُلْيَة واسعة مع الكثير من المتغيرات المعقدة التي قد تؤثر على تقلبات الأسعار و التي يجب على المستثمرين التركيز عليها أيضًا. لكن فهم الاتجاهات العامة يبقى مهما للتخطيط طويل الأمد.

 

شراء الذهب كاستثمار طويل الأجل

من المهم تذكر أن قيمة الذهب الحقيقية ثابتة، على عكس العملات الورقية. قبل قرن من الزمان، كان بإمكان رطل من الذهب شراء سيارة Ford Model T. واليوم يمكن شراء سيارة أو شاحنة متوسطة الحجم مقابل نفس القيمة

من الذهب.

هذا يعني أن أوقات الشراء قد لا تكون ذات أهمية كبيرة إن كنت تنوي الاحتفاظ بثروتك على مدى سنوات طويلة.

 

 

أفضل الأوقات لبيع الذهب

مع أنّ التمسك بالذهب على المدى الطويل هو أفضل طريقة للتحوط ضد التضخم وحماية ثروتك خلال الأوقات المضطربة، إلا أن بيع الذهب يمكن أن يكون مفيدًا جدا إذا أجدت اختيار الوقت المناسب.

 

البيع عندما تكون النسبة بين الذهب والفضة مرتفعة

تتأرجح قيمة تحويل الذهب إلى الفضة مع تذبذب السوق، تمامًا كما هو الحال مع باقي الأصول. يخضع كل من الذهب والفضة بشكل فردي للعرض والطلب، كما يتأثر سعرها بشكل متشابه عند مواجهة نفس العوامل الخارجية. عند تفحص تاريخ تداول الذهب و الفضة ستجد أنها وصلت في بعض الأوقات إلى 90: 1، كما انخفضت لغاية 10: 1 في أوقات أخرى.

 

لتحقيق أكبر ربح ممكن من نسبة الذهب إلى الفضة، يجب عليك بيع الذهب وشراء الفضة عندما تكون النسبة مرتفعة. خذ على سبيل المثال، نسبة الذهب إلى الفضة في عام 1991، عندما سجلت الفضة أدنى مستوياتها، وبلغت النسبة مع الذهب ذروتها عند 100: 1. ثم عندما ارتفع سعر الفضة تجاوزت قيمة 100 أوقية من الفضة القيمة الأولية للذهب. عندها تمكن المستثمرون من تحقيق أرباح هائلة.

 

البيع عندما يكون السعر مرتفعًا بشكل غير طبيعي

مع أن سعر الذهب لا يعرف ظاهرة الفقاعة مثل باقي أسواق التداول، إلا أنه يظهر سلوكًا غير مألوف في العرض والطلب. حيث يمكن أن توفر التغيرات المفاجئة فرصة للبيع ثم الشراء مجددا لما يستقر السعر أكثر. يكمن التحدي في معرفة متى عليك الحفاظ على ذهبك، ومتى تستثمر فيه.