رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

المؤشر الرئيسي يصعد 8.3%

بوابة الوفد الإلكترونية

الطروحات الحكومية تقود البورصة للصعود بمكاسب 53.5 مليار جنيه فى أسبوع.

عزفت مؤشرات البورصة خلال تعاملات الأسبوع الماضى سيمفونية رائعة، وسط  موجة صعود قوية، مدعومة بمشتريات المؤسسات المصرية والعربية، وذلك بعد اعلان الحكومة عن قائمة بالشركات التى يتم طرحها بالبورصة خلال الفترة القادمة وعددها 32 شركة.

ربحت القيمة السوقية للأسهم 53.5 مليار جنيه بنسبة صعود 5.1%، ووصلت إلى مستوى 1.098.1 تريليون جنيه، وأغلقت القيمة السوقية للأسهم المدرجة فى مؤشر البورصة الرئيسى للسوق على ارتفاع بنسبة 3.7%.

بلغ إجمالى قيمة التداول خلال الأسبوع 15.6 مليار جنيه، فى حين بلغت كمية التداول  2.4 مليار ورقة منفذة على 335 ألف عملية، وذلك مقارنة بإجمالى قيمة تداول 15.8 مليار جنيه، وكمية تداول 2.6 مليار ورقة منفذة على 380 ألف عملية فى الأسبوع السابق عليه.

أتسم أداء مؤشرات السوق بالصعود الجماعى، وربح مؤشر إيجى أكس 30 بنسبة 8.35%  ليصل إلى مستوى 17613  نقطة.

صعد مؤشر إيجى اكس 70 الذى يقيس أداء الأسهم الصغيرة والمتوسطة بنسبة 1.4%، كما ارتفع مؤشر إيجى اكس 100 الاوسع نطاقا والذى يضم الشركات المكونة لمؤشرى إيجى اكس 30، و 70 بنسبة 2.47%.

سجلت تعاملات المصريين نسبة 83% من إجمالى تعاملات السوق، واستحوذ الأجانب على 9% مسجلين صافى بيع بقيمة

382 مليون جنيه، واستحوذ العرب على 8% محققين صافى عمليات شراء 431 مليون جنيه.

كانت البورصة قد اكدت جاهزيتها لاستقبال منصتها الطروحات الحكومية التى تم الإعلان عنها مؤخرا.

قال رامى الدكانى رئيس البورصة، إن الجدول الزمنى الخاص بهذه الطروحات يخضع لرؤية الحكومة المصرية واللجنة الوزارية المعنية ببرنامج الطروحات.

وأشار الدكانى إلى أن البورصة المصرية قادرة على استيعاب كل أحجام الطروحات، مدللا على ذلك بطرح شركة أى فاينانس الذى بلغ ٥.٨ مليار جنيه وتمت تغطيته ٦٨ مرة، وأن مثل هذه الطروحات تؤدى لاتساع قاعدة المستثمرين من المؤسسات والأفراد، وتؤدى إلى زيادة كفاءة السوق وقدرته على تقديم منتجات وأوراق مالية جديدة بالشكل الذى يتناسب مع كل أنواع المستثمرين، مشيرا إلى أن زيادة أعداد الشركات المقيدة بالبورصة المصرية يعد مطلبا رئيسيا لكل أنواع المستثمرين سواء من المؤسسات والأفراد.