عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عدوى البيض المصري تصيب أمريكا أوروبا

أزمة البيض
أزمة البيض

على غرار أزمة البيض والدواجن في مصر، ارتفعت أيضًا الأسعار لمستويات قياسية لم تشهدها من قبل في العديد من دول العالم مثل الكويت واليابان وفرنسا ونيوزيلندا والولايات المتحدة الأمريكية، والسبب أزمة الأعلاف التى خلفتها الحرب الروسية الأوكرانية وتفشي انفلونزا الطيور في عدة دول في العالم.

 

اقرأ أيضًا.. ارتفاع أسعار البيض بأمريكا لـ 3 أضعاف

 

وتؤثر أزمة البيض والأسعار المرتفعة على المستهلكين الذين يعتمدون على البيض كمصدرًا رخيصًا للبروتين وبديلاً للحوم الأكثر كلفة، ولعل أخر الدول التي لاحقتها الأزمة الولايات المتحدة الأمريكية، حيث قالت وكالة اسيوشيتد برس "ربما لا يكون الدجاج قادر على الطيران بعيدًا لكن سعر البيض يرتفع بشدة" لتعبر بهذه الكلمات عن أزمتها مع البيض.

 

أزمة البيض في الولايات المتحدة الأمريكية

 

ارتفعت أسعار البيض في الولايات المتحدة، لأكثر من ثلاثة أضعاف في الآونة الأخيرة، والجأ مسؤولو قطاع الزراعة هذا الارتفاع إلى تفشي إنفلونزا الطيور، التي أفقدت السوق نسبة مهمة من المعروضات من البيض، وارتفاع معدلات التضخم، إضافة لتراجع إنتاج البيض بنحو 29 بالمئة نهاية العام الماضي.

 

وبسبب تلك الأزمة  لجأ الأمريكيون إلى تهريب البيض من المكسيك لتغلب على الأزمة، وأبلغ مسؤولو الجمارك وحماية الحدود عن ارتفاع حاد في عدد الأشخاص الذين يحاولون جلب البيض إلى البلاد بشكل غير قانوني من المكسيك، حيث تكون الأسعار في متناول الجميع، إلا أنهم يخاطرون بغرامات تقدر بآلاف الدولارات في هذه العملية.

 

وفقًا لأحدث بيانات وزارة الزراعة الأمريكية انخفض إنتاج البيض في الولايات المتحدة بنحو 5% في أكتوبر ‏مقارنة بالعام الماضى، وانخفض مخزون البيض بنسبة 29% في ديسمبر مقارنة ببداية العام.

 

كما أعلنت وزارة الزراعة الأمريكية ايضًا عن نفوق ما يقرب من 58 مليون دجاجة وديك رومي بسبب إنفلونزا الطيور أو ‏للسيطرة على انتشار الفيروس منذ بداية عام 2022 ، معظمها في مارس وأبريل.

 

أزمة البيض في اليابان

 

أثرت الحرب الروسية الأوكرانية، وانخفاض الانتاج بسبب انتشار انفلونزا الطيور على أسعار الأعلاف في طوكيو، إذ وصل متوسط السعر القياسي للبيض متوسط الحجم أعلى مستوى له في 31 عامًا عند 284 ينًّا للكيلوجرام الواحد الشهر الماضي.

 

أزمة البيض في فرنسا

 

تعاني أيضًا فرنسا من موجة أرتفاع أسعار البيض والتي وصفها البعض

بأنها الأسوأ على الاطلاق، وبحسب شبكة سي إن إن الأمريكية قال المنتجون من المتوقع أن تظل أسعار البيض مرتفعة حيث سيستغرق الأمر شهورًا لاستئناف التشغيل في المزارع المصابة.

 

أزمة البيض في نيوزيلندا

 

وكان لنيوزيلندا نصيبًا وافرًا من أزمة البيض في العالم، إذ تعد نيوزيلندا من أكثر الدول التي يستهلك الفرد فيها بيضا أكثر من نظيره فى أغلب الدول، وتفاقم الضغط فى ظل تغيير فى الإجراءات التنظيمية لمزارع الدواجن،  والارتفاع فى التكاليف والذي أدى إلى حالة من الغضب وبدأ الناس فى البحث عن الدجاج على الإنترنت حتى يمكنهم تأمين إمداداتهم الخاصة من البيض.

 

أزمة البيض في مصر

 

ارتفعت أسعار البيض في مصر أيضًا لمستويات قياسية لم نشهدها من قبل في السلاسل التجارية حيث وصل سعر الكرتونه إلى مستوى يتخطى 100 جنيه للكرتونة الواحدة، ويرجع السبب وراء تلك الأزمة إلى معاناة  صناعة الدواجن في الشهور الأخيرة من نقص مستلزمات الإنتاج والإعلاف مما أدى إلى خروج الكثير من المنتجين من الإنتاج.

 

ولحل الأزمة أعلنت وزارة التموين بالتعاون مع وزارة الزراعة  أنها ستقوم بضخ كميات كبيرة من البيض داخل المجمعات الاستهلاكية، بأسعار مخفضة للمساهمة في خفض أسعارها داخل الأسواق.

 

كما أعلن مجلس الوزراء عن الإفراج عن أعلاف بقيمة 900 مليون دولار من شهر أكتوبر وحتى ديسمبر، مؤكدا أنه سيتم  القضاء على أزمة ارتفاع أسعار البيض والدجاج بعد الإفراج عن كل الأعلاف في المواني.

 

لقراءة المزيد من الأخبار اضغط هنا