رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

التضخم السنوي في المغرب يرتفع إلى 6.6 %

بنك المغرب
بنك المغرب

سجل مؤشر أسعار المستهلكين السنوي في المغرب ارتفاعًا بلغت نسبته نحو 6.6 %، وذلك خلال عام 2022، بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية والمواصلات.

 

وقالت المندوبية السامية للتخطيط في المغرب، اليوم الجمعة، إن أسعار المواد الغذائية سجلت ارتفاعًا نسبته 11 %، بينما صعدت المواد غير الغذائية بنسبة 3.9 %، وارتفعت أيضًا أسعار المواصلات بنسبة بلغت نحو 12.2 %  نتيجة صعود أسعار الوقود.

 

اقرأ أيضًا.. ارتفاع التضخم السنوي في المغرب إلى 5.9%

 

التضخم فى المغرب

 

 

فى حين صعد مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي، الذي يستثني السلع المعرضة لتقلب الأسعار، بنسبة بلغت نحو 5.8 %  في 2022، وعلى أساس شهري، ارتفع المؤشر بنسبة 0.1 %  في شهر ديسمبر بعد زيادة نسبتها 0.4 %  في نوفمبر.

 

التضخم فى المغرب

 

وبلغ معدل التضخم السنوي في المغرب 3.2 %  في عام 2021، وأعلن البنك المركزي المغربي، في ديسمبر الماضي، رفع

معدل الفائدة الأساسي بواقع 50 نقطة أساس إلى 2.5 %  بسبب "الظروف الاقتصادية العالمية التي القت بظلالها على الاقتصاد المغربي.

 

وكان المركزي المغربي قد توقع في بيان صدر في ديسمبر الماضي، أن يصل معدل التضخم إلى 6.6 %  في خلال عام 2022، مدفوعا بالأساس بتسارع وتيرة ارتفاع أسعار المواد الغذائية والوقود وزيت التشحيم.

 

كما توقع المركزي المغربي أن تصل معدلات نسب التضخم في 2023 إلى نحو 3.9 %  قبل أن ترتفع مجددا في 2024 إلى نحو 4.2 %، بحسب الاسواق العربية .

 

لمزيد من الأخبار اضغط هنا..