رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

غدًا .. بدء فاعليات منتدى رؤساء المخاطر بشرم الشيخ

بوابة الوفد الإلكترونية

 يعقد اتحاد المصارف العربية وبالتعاون مع البنك المركزي المصري واتحاد بنوك مصر  منتدى: "رؤساء إدارات المخاطر في المصارف العربية 2022 " في دورته الرابعة أيام 8 - 9 - 10 ديسمبر 2022 في منتجع جراند روتانا شرم الشيخ.

قال الدكتور وسام فتوح الأمين العام لاتحاد المصارف العربية أن المنتدي "منصة سنوية هامة ومتخصصة للبحث حول أهم  المستجدات فى مجال إدارة المخاطر  والأوراق الصادرة عن لجنة بازل للرقابة المصرفية.

وأشار إلى أنه أضحى تقليداً سنوياً راسخاً بفضل دعم البنك المركزي المصري واتحاد بنوك مصر  وبفضل ما يلقاه من تعاون وتنسيق من الخبراء المحليين والعرب والدوليين وفي مقدمهم أصدقاء الاتحاد من لجنة بازل للرقابة المصرفية"

موضحا أن المنتدي أصبح يشكل منصة مهمة ينتظرها مسؤولو الرقابة على المصارف ورؤساء إدارات المخاطر في المصارف العربية لكي يتبادلوا خلالها خبراتهم ويعرضوا تجاربهم ويتناقشوا في آخر المستجدات في مسألة إدارة المخاطر.

وبهدف تطوير أدائهم ورفع مستوى كفاءاتهم من جهة، وتحصين مصارفنا العربية وتعزيز التزامها بمتطلبات لجنة بازل من جهة أخرى.

وعن إبرز المواضيع التى يناقشها المنتدى قام وسام فتوح أنها تتمثل في تحديثات عمل لجنة بازل وتحديات القدرة على تحمل الديون السيادية: كيف يمكن كسر حلقة الارتباط وردود الفعل السلبية بين البنوك والديون السيادية في أوقات الأزمات والعمل المصرفي في عالم يتسم بارتفاع معدلات التضخم: ما هي المخاطر والتحديات التي تواجه البنوك والسلطات الإشرافية.

وأوضح أن المنتدي يناقش الرقمنة

والنظام المصرفي: هل هناك فرق حقاً في وقتنا الراهن؟  ومخاطر تغير المناخ والتمويل الأخضر، الانتقال إلى صفر صافي: ما هي المخاطر والفرص للبنوك؟ ومراجعة نطاق المخاطر المتعلقة بالمناخ والبيئية وفهم آثارها على استراتيجيات عمل البنوك وسياسات وأطر إدارة المخاطر وما هو تأثير ارتفاع أسعار الفائدة على أطر إدارة مخاطر البنوك والبنوك؟

كما يتناول كيفية تحديد وتقييم وإدارة المخاطر المتزايدة من الهجمات الإلكترونية وأساليب التخفيف وأطر التحكم المطلوبة لإدارة مخاطر الأمن السيبراني الفعالة وإدارة مخاطر الائتمان الكامنة مع تزايد الهشاشة في القطاعات ذات الحساسية العالية وإدارة التهديد لنموذج الأعمال الناتج عن زيادة مخاطر الجريمة المالية وتقنيات التخفيف المتاحة في بيئة متغيرة ومتقلبة وكيفية تقييم ومعايرة حاجز الحماية من مخاطر السيولة للبنك في ظل الظروف العادية وظروف الإجهاد والتأثيرات على احتياطيات السيولة والفرص والتحديات لدمج مخاطر الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية في إدارة المخاطر الحالية. وتداعيات الحرب في أوكرانيا على البنوك العربية.