رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر والأردن

العلاقات الاقتصادية
العلاقات الاقتصادية بين مصر والاردن

 تشهد العلاقات المصرية الأردنية مُنذ القدم، ترابطا قويا بحكم تقارب الحدود والعرق العربي، لاسيما العلاقات الاقتصادية التي نحن بصصدها اليوم.

 

إقرأ أيضًا.. بث مباشر .. مراسم استقبال ملك الأردن بقصر الاتحادية

 

أبرز المعلومات عن العلاقات المصرية الأردنية

 

- من أهم الواردات المصرية من الأردن: الأسمدة، والأدوية، وبعض المنتجات الزراعية مثل زيت الزيتون، بينما تتركّز الصادرات المصرية للأردن في: الغاز الطبيعي، ومنتجات الألبان، والمنتجات الغذائية، والأثاث، والحديد، والفولاذ، والخضروات مثل البطاطس، البصل، الجوافة، المانجو.

 

- في 5 أكتوبر 2018 وقعت مصر والأردن اتفاقًا لتصدير الغاز المصري إلى شركة الكهرباء الوطنية الأردنية، من العريش إلى العقبة، حوالي 250 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًا، وهي كمية كبيرة تعادل 2.6 مليار متر مكعب من الغاز سنويًا، أي حوالي 75% من الاستهلاك الأردني السنوي من الغاز الطبيعي، بحسب هيئة الاستعلامات المصرية.

 

- سجلت قيمة تحويلات المصريين العاملين بالأردن 678.5 مليون دولار خلال العام المالي 2019-2020 مقابل 654.2 مليون دولار خلال العام المالي 2018-2019 بنسبة ارتفاع قدرها 3.7%، وفقا لجهاز الإحصاء.

 

- بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال أول 11 شهرًا من عام 2021، إلى نحو 812 مليون دولارً$، حيث بلغت حصة الصادرات المصرية منها نحو 73%، وفقا لبيانات وزارة الصناعة والتجارة الأردنية.

 

-كما أن البلدان يرتبطان بعدة اتفاقيات تجارية ثنائية وإقليمية مشتركة، من أبرزها اتفاقية منطقة التجارة العربية الحرة الكبرى، واتفاقية التعاون والتبادل التجاري الثنائي بينهم، إلى جانب اتفاقية

أغادير.

 

- حيث بلغت قيمة الاستثمارات الأردنية في مصر حوالي مليارَي دولار في القطاعات المختلفة، كما أنّ لمصر استثمارات مهمة في الأردن تبلغ قيمتها حوالي مليار دولار، بحسب موقع وزارة الخارجية الأردنية.

 

- بلغت قيمة تدفقات الاستثمارات الأردنية في مصر 41 مليون دولار خلال النصف الأول من العام المالي 2020-2021، مقابل 7 ملايين دولار خلال نفس الفترة من عام 2019-2020 بنسبة ارتفاع قدرها 485.7%، وفقا للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

 

- يتواجد في الأردن جالية مصرية كبيرة يقدَّر عددها بحوالي 800 ألف نسمة، يشكّلون إحدى أكبر الجاليات المصرية بالعالم، وذلك لاعتمادهم على توافر فرص العمل بالسوق الأردني، بينما يصل عدد الجالية الأردنية المقيمين في مصر إلى حوالي 20 ألف نسمة، وفقا لموقع وزارة الخارجية الأردنية.

 

- بلغت قيمة تحويلات الأردنيين العاملين في مصر 11.1 مليون دولار خلال العام المالي 2019-2020 مقابل 17.7 مليون دولار خلال العام المالي 2018-2019 بنسبة انخفاض قدرها 37.5%.