رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أسباب ارتفاع ملك المعادن في الأسواق المصرية

الذهب
الذهب

 شهدت أسعار الذهب في مصر، ارتفاعًا ملحوظًا خلال الأيام الماضية بالأسواق المحلية، ومحلات الصاغة، الأمر الذي شغل أذهان المواطنين بالبحث المستمر عن الأسعار من آنٍ لأخر، ومنذ بداية نوفمبر الماضي، والمعدن الأصفر يواصل ارتفاعه بشكل جنوني،  بسبب زيادة الطلب وقلة المعروض، بالإضافة إلى قرارات الفيدرالي الأمريكي برفع معدل الفائدة وزيادة الطلب محليًا.

اقرأ أيضًا.. الذهب يواصل الارتفاع وعيار 21 فوق 1500 جنيه

 

سعر الذهب في مصر اليوم

وسجلت أسعار الذهب في مصر ارتفاعًا كبيرًا خلال تعاملات اليوم الخميس 1 ديسمبر 2022، بقيمة 55 جنيهًا في سعر الجرام الوحد من دون المصنعية؛ ليسجل سعر جرام الذهب عيار 21 وهو الأكثر رواجًا في مصر نحو 1540 جنيهًا.

 

ويعتبر هذا الارتفاع هو الأكبر في التاريخ، فيما بلغ سعر جرام الذهب عيار 18 نحو 1320 جنيهًا، ووصل سعر الذهب عيار 24 نحو 1760 جنيهًا، فيما بلغ سعر الذهب عيار 14 ليسجل 1029 جنيهًا، ووصل سعر جنيه الذهب قبل احتساب مصنعية أو دمغة أو ضريبة نحو  12320 جنيهًا.

 

واستطلعت "بوابة الوفد الإلكترونية" آراء عدد من خبراء الذهب في مصر للاجابة عن سبب الصعود المتواصل للأسعار بالأسواق ومحلات الصاغة:-

 

قال هاني ميلاد جيد، رئيس شعبة الذهب بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن ارتفاع سعر الذهب في مصر يرجع لحالة من عدم الاستقرار في الأسواق العالمية، وكذلك زيادة الطلب على المعروض، وعوامل أخرى مرتبطة بتوفير الدولار لاستيراد خام المعدن الأصفر، مضيفًا أن ارتفاع الأسعار خلال الأسبوعين الماضيين كان وراءه ارتفاع كبير في حجم الطلب على السبائك والذهب الخام بما فاق حجم المعروض بالسوق المحلية، مع دخول أموال ساخنة للمضاربة بأسعار المعدن النفيس بما رفع الأسعار إلى معدلات غير مسبوقة على مدار العام.

 

موضحًا أن السوق المحلية تواجه طلبًا مرتفع نتيجة ارتفاع الأسعار، متوقعًا ارتفاع أسعار الذهب عالميًا في المستقبل القريب، على السوق المحلية والسعر تخطى 1530 جنيهًا لعيار ٢١.

 

 يذكر أن السعر العالمي للذهب في تسارع نحو الارتفاع؛ ليسجل 1791 دولارًا للاوقية، خلال ساعتين منذ إعلان تحسن مؤشرات أداء الاقتصاد الأمريكي، وهناك أسباب عدة في ارتفاع الذهب عالميًا أهمها تراجع معدل التضخم وتقليص معدل الزيادة في سعر الفائدة من قبل الفيدرالي الأمريكي وتراجع حجم إعانات البطالة.

 

السعر في زيادة متسارعة عالميًا ومحليًا

وأوضح رئيس الشعبة، أن الأسواق شهدت عمليات بيع متوسطة الحجم على مدار اليومين الماضيين، من بعض حائزي الخام لتستقر حالة السوق، التي كانت شهدت ارتفاعات مستمرة بين ساعة و أخرى خلال الأسبوع الماضي، كما بدأت الأسعار في الاستقرار نسبيًا

ليتباطأ معدل التغير على مدار اليوم.

 

متوقعًا استمرار انخفاض السعر مع زيادة حجم المعروض، الذي سيأتي تزامنًا مع إقبال المستهلكين على البيع لجني ما حققه سعر الذهب من أرباح على مدار الأسبوع الماضي.

 

وحول السعر العالمي للذهب قال ميلاد، إن الأسواق المحلية في الوقت الراهن غير مرتبطة  بالأسعار العالمية، نظرًا لتراجع حجم الاستيراد وعدم توافر سيولة دولارية كافية لاستيراد الذهب واعتماد السوق المحلية على تدوير الكميات المتاحة محليًا، مشيرًا إلى أنه مع بدء الإنتاج المحلي للخام من الاكتشافات الجديدة التي قامت الحكومة بالإعلان عنها الانتهاء والتشغيل لمصفاة الذهب المصرية ستشهد السوق المحلية استقرارًا كبيرًا لأسعار الذهب.

 

ومن جانبه أكد وصفي واصف، أن أسباب ارتفاع الذهب في مصر ترجع إلى ارتفاع سعر الدولار الأمريكي لأعلى مستوى له خلال الفترة الأخيرة.

 

مضيفًا أن هناك انخفاضًا في المعروض من الذهب؛ لأن المواطنين اتجهوا لاكتناز الذهب عندما بدأت الأسعار في الارتفاع وتخطي عتبة 1500 جنيه، ووضعوا كل مدخراتهم في الذهب لأنهم يروا فيه ملاذًا آمنًا للاستثمار.

 

ملخص تفاصيل ارتفاع الذهب عالمياً ومحليًا :

>توقف استيراد الذهب الخام من الخارج نتيجة نقص العملة

> السعر العالمي في تسارع نحو الارتفاع ويسجل 1791 دولارًا للأوقية خلال ساعتين منذ إعلان تحسن مؤشرات أداء الاقتصاد الأمريكي

>زيادة الطلب على شراء الذهب من المواطنين ونقص المعروض

>تراجع معدل التضخم

> السعر في زيادة متسارعة عالميًا ومحليًا

> السوق المحلي يواجه طلب مرتفع نتيجة ارتفاع السعر وتوقع ارتفاع أسعاره عالميا في المستقبل القريب بما الفطقي بظلاله على السوق المحلية والسعر تخطى 1540 جنيهًا لعيار ٢١

> تقليص معدل الزيادة في سعر الفائدة من قبل الفيدرالي الأمريكي

> تراجع حجم إعانات البطالة

لمزيد من الأخبار اضغط هنا.