رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تامر وحيد رئيسا تنفيذيا للبنك العربي الافريقي الدولي

بنك العربي الافريقي
بنك العربي الافريقي الدولي

علمت "بوابة الوفد" تعيين تامر وحيد رئيسا تنفيذيا للبنك العربي الافريقي الدولي، خلفا لشريف علوى.

وتأسس البنك العربي الإفريقي الدولي عام 1964، بقانون خاص كأول بنك عربي مشترك خاص في مصر بمساهمة كل من البنك المركزي المصري بنسبة 49.37% والهيئة العامة للاستثمار بالكويت بنسبة 49.37% ومساهمون آخرون بنسبة 1.26 %.

 

قالت مصادر "لبوابة الوفد" أن شريف علوي قدم استقالته من رئاسة البنك العربي الأفريقي الدولي.

وكان البنك المركزي قد أعلن يوم الاثنين 28 نوفمبر 2022 عن تعيين تامر وحيد في مجلس إدارة البنك العربي الإفريقي الدولي كعضو غير تنفيذي ممثلا عن البنك المركزي المصري.

 

وقال البنك المركزي أن هذا يأتي تماشيا مع قواعد الحوكمة والتي تقضي بأن يتم تعيين أعضاء في مجلس إدارة البنوك لا يتحملون أي مسؤوليات تنفيذية.

 

وعين شريف علوي في 5 سبتمر 2018، حيث قام البنك المركزي المصري في ذلك الوقت بتغيير ممثلى البنك المركزى المصرى فى عضوية مجلس إدارة البنك العربى الإفريقى الدولى.

 

وقرر مجلس إدارة البنك فى جلسته بتاريخ 19 من نوفمبر 2018 تعيين شريف علوى نائبا لرئيس مجلس الإدارة وعضوا منتدبا للبنك العربى الإفريقى الدولى بناء على ترشيح المؤسسين، وتم تفعيل القرار من 19 نوفمبر 2018.

 

تامر وحيد له خبرة كبيرة في القطاع المصرفي وشغل مناصب منها: المدير الفني لمكاتب محافظ البنك المركزي، ومساعد العضو المنتدب للبنك العربي الأفريقي ورئيس مجموعة المخاطر بالبنك، وكان ضمن فريق تيسير الأعمال للبنك في عام 2018، وترك البنك في العامل التالي.

 

وأظهرت القوائم المالية المجمعة للبنك العربي الأفريقي الدولي تسجيل البنك صافي أرباح بقيمة 94.8 مليون دولار خلال النصف الأول من عام 2022 بمعدل نمو 22.6% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي وفقا لبيان البنك. وبلغ صافي الدخل من العائد ارتفع بنسبة 18.5% خلال النصف الأول من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

 

وسجل إجمالي إيرادات النشاط نموا بنسبة 12.4% مدعوماً بنمو القروض للأفراد والمؤسسات، حيث ارتفعت القروض والتسهيلات الممنوحة بنسبة 8.8%، وارتفعت قروض المؤسسات 9.6% والأفراد 4.5% .