عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

علوي يقترب من تقديم استقالته من رئاسة البنك العربي الأفريقي

 البنك العربي الأفريقي
البنك العربي الأفريقي

يري مراقبون أن استقالة شريف علوي الرئيس التنفيذي للبنك العربي الأفريقي الدولي ربما يتم الإعلان عنها قريبا خاصة بعد تعيين عضوا تنفيذيا للبنك مساء أمس، ويجتمع اليوم الثلاثاء مجلس الإدارة.

وأصدر البنك المركزي المصري  قرارًا بتعيين تامر وحيد في مجلس إدارة البنك العربي الإفريقي الدولي كعضو غير تنفيذي ممثلًا عن البنك المركزي المصري.

وقال المركزي إن هذا يأتي تماشيًا مع قواعد الحوكمة والتي تقضي بأن يتم تعيين أعضاء في مجلس إدارة البنوك لا يتحملون أي مسؤوليات تنفيذية.

وكان البنك المركزي المصري في عهد طارق عامر قد أرسل خطاب مؤرخ 5 سبتمبر 2018 بشأن تغيير ممثلى البنك المركزى المصرى فى عضوية مجلس إدارة البنك العربى الإفريقى الدولى، وقرر مجلس إدارة البنك فى جلسته بتاريخ 19 من نوفمبر 2018 تعيين شريف علوى نائبا لرئيس مجلس الإدارة وعضوًا منتدبًا للبنك العربي الإفريقى الدولي بناء على ترشيح المؤسسين، على أن يفعل هذا القرار من تاريخ صدوره اعتبارًا من 19 من نوفمبر 2018.

وتشير الأبناء إلى تعيين تامر وحيد رئيسا تنفيذيا خلفا لشريف علوي الذي تم تعيينه بعد أزمة مع بين المحافظ الحالي والسابق طارق عامر.

وكان وحيد يشغل منصب رئيس مجموعة المخاطر بالبنك العربي الأفريقي، ومن الفريق الذي

قام بتيسير أعمال البنك عام 2018.

وتأسس البنك العربي الإفريقي الدولي عام 1964، بقانون خاص كأول بنك عربي مشترك خاص في جمهورية مصر العربية بمساهمة كل من البنك المركزي المصري بنسبة 49.37% والهيئة العامة للاستثمار بالكويت بنسبة 49.37% ومساهمون آخرون بنسبة 1.26 %.

وأظهرت القوائم المالية المجمعة للبنك العربي الأفريقي الدولي تسجيل البنك صافي أرباح بقيمة 94.8 مليون دولار خلال النصف الأول من عام 2022 بمعدل نمو 22.6% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وفقا لبيان للبنك، وبلغ صافي الدخل من العائد ارتفع بنسبة 18.5% خلال النصف الأول من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وسجل إجمالي إيرادات النشاط نموا بنسبة 12.4% مدعوماً بنمو القروض للأفراد والمؤسسات، حيث ارتفعت القروض والتسهيلات الممنوحة بنسبة 8.8%، وارتفعت قروض المؤسسات 9.6% والأفراد 4.5% .