رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

البنك الدولى: التوسع الحضرى يساعد البلدان النامية على النمو

البنك الدولي
البنك الدولي

قال جوس فيربيك المسئول بالبنك الدولى إن التوسع الحضري يساعد الناس على الخروج من براثن الفقر ويعمل على تعزيز التقدم المحرز نحو بلوغ الأهداف الإنمائية للألفية، ولكن إذا لم تتم إدارته بشكل جيد، فمن الممكن أيضا أن يؤدي إلى زيادة الأحياء الفقيرة.

وأضاف فيربيك على هامش الندوة التى عقدت بالتعاون مع المركز المصرى للدرسات الاقتصادية لاطلاق تقرير الرصد العالمى لعام 2013 فى مصر أن التقرير السنوى الذي أصدره البنك الدولي وصندوق النقد يوضح أن التوسع الحضري كان قوة رئيسية وراء الحد من الفقر والتقدم في تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية الجديدة.
وأشار إلى أنه مع إنتاج ما يزيد عن 80 % من السلع والخدمات العالمية في المدن، فقد لعبت البلدان ذات المستويات الأعلى نسبيًا من التوسع الحضري، مثل الصين، والعديد من الدول الأخرى في شرق آسيا وأمريكا اللاتينية، دورًا رئيسيًا في تخفيض الفقر المدقع في جميع أنحاء العالم.
أوضح أنه على النقيض من ذلك، فإن المنطقتين الأقل في التوسع الحضري، وهما جنوب

آسيا وأفريقيا جنوب الصحراء، لديهما معدلات فقر أعلى بكثير، ومازالتا متخلفتين عن الركب فيما يتعلق بتحقيق معظم الأهداف الإنمائية للألفية.
ونوه بأن "تقرير الرصد العالمي 2013 قارن ديناميكيات العلاقة بين الريف والحضر والأهداف الإنمائية للألفية "بشكل واضح بين مستوى الأحوال المعيشية في الريف والمدن، مشيرًا إلى أن التقرير استعرض معدلات وفيات الرضع في المناطق الحضرية والتى قلت بنسبة 8 إلى 9 نقاط مئوية عن معدلاتها في الريف في أمريكا اللاتينية وآسيا الوسطى؛ وبنسبة 10 إلى 16 نقطة مئوية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا وأفريقيا جنوب الصحراء، ويتسع الفارق إلى حده الأقصى في شرق آسيا (بنسبة 21 نقطة مئوية).