رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

غرفة القاهرة تكشف تهريب اللحوم إلى غزة

اقتصاد

الأربعاء, 01 مايو 2013 07:35
غرفة القاهرة تكشف تهريب اللحوم إلى غزةلحوم
كتبت - هدي بحر:

أكد محمد وهبة رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية أن هناك عمليات تهريب منظمة للحوم الحية إلى غزة عبر الأنفاق المقامة علي الحدود مع مصر.

وأشار خلال اجتماع للشعبة أمس الأول إلي تأثير ذلك علي المعروض بالسوق المحلى، خاصة أن الفترة القادمة سوف تشهد تراجعاً في حجم الاستيراد بسبب ارتفاع سعر الدولار.
ومن المعروف أن الاستيراد يشكل حوالى 40٪ من احتياجات السوق المحلى.
وتوقع «وهبة» إسهام هذه المتغيرات في رفع الأسعار بالسوق، ذلك في حالة اتجاه الطلب

علي اللحوم للزيادة خلال الفترة القادمة.
وقال إن أسعار اللحوم شهدت انخفاضاً ملحوظاً بسبب تراجع الطلب عليها من قبل المواطنين فانخفض سعر الكندوز من 70 جنيهاً إلي 65 جنيهاً للكيلو، وتراوح أسعار البتلو من 40 جنيهاً لكيلو البتلو بعظم إلى 100 جنيه.
علي الجانب الآخر أوضح حمدى النجار رئيس الشعبة العامة للمستوردين باتحاد الغرف التجارية أن تأثير التصدير لغزة سواء التهريب عبر الأنفاق
أو من خلال القنوات الرسمية ضعيف علي السوق المحلي نظراً لأن معظم طلبات القطاع تنحصر في أنواع الغنم والماغز.
وأشار إلي احتدام المنافسة بين الشركات المستوردة للحوم في السوق البرازيلى والذي بدأت تعتمد عليه في إبرام جميع تعاقداتها الاستيرادية بعد فقدها للسوق الأيرلندية الذي ارتفعت أسعار اللحوم فيه في الفترة الأخيرة بعد قيام الحكومة الأيرلندية بإلغاء الدعم علي اللحوم، مما أفقدها الميزة السعرية التي كانت جاذبة لجميع الشركات المستوردة.
يذكر أن وزارة الزراعة كانت قد سمحت للشركات المصرية بالاستيراد من السوق الأيرلندى منذ عامين بعد أن ظلت تحظر لفترة بدعوى انتشار مرض جنون البقر بالماشية في السوق الأوروبية.
 

أهم الاخبار