عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

البنك المركزي يوقف مبادرة الصناعة 8% المدعمة

البنك المركزي
البنك المركزي

أكد مصدر مسئول بالبنك المركزي المصري أنه تقرر وقف العمل بمبادرة الصناعة ذات العائد المدعم 8% على أساس متناقص.

كان البنك المركزي المصري قد أصدر في يناير 2020 مبادرة لدعم الصناعة بشريحة 100 مليار جنيه وبفائدة 10% متناقصة قبل أن يخفض الفائدة إلى 8% ومضاعفة حجم الشريحة إلى 200 مليار جنيه في مارس 2020 وأدرج فيها قطاع المقاولات والزراعة والمشروعات المتوسطة ضمن إجراءاته الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا. 

وقفز حجم التمويلات في مبادرة دعم قطاع الصناعة للقطاع الخاص بفائدة منخفضة 8% من 100 مليار جنيه في يوليو 2020 إلى 345 مليار جنيه في سبتمبر الماضي بعدد 10 آلاف مستفيد خلال 3 سنوات.وفقا لآخر التصريحات التي ذكرها نائب محافظ البنك المركزي المصري جمال نجم أمام المؤتمر الاقتصادي الشهر الماضي.

وأصدر رئيس مجلس الوزراء قرارا - نُشر في الجريدة

الرسمية - أمس بنقل دعم 5 مبادرات ذات فائدة منخفضة من البنك المركزي المصري إلى 3 جهات حكومية وهي وزارتا المالية، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وصندوق دعم السياحة والآثار (أو وزارة السياحة والآثار) وهو ما يشير إلي توقف البنك المركزي عن تحمل تكلفة دعم 5 مبادرات

وطالب صندوق النقد الدولي بتخفيف العبء عن موازنة البنك المركزي المصري، والذي يتحمل فروق التكلفة من أرباحه السنوية. وأصدر موافقة مبدئية الشهر الماضي بضخ قرض لمصر بـ 3مليارات دولار بخلاف 6 مليارات دولار من جهات أخرى.