عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

على خطى الفيدرالي الأمريكي .. أربع دول عربية ترفع سعر الفائدة

الفيدرالي الأمريكي
الفيدرالي الأمريكي

على مسار البنك الفيدرالي الأمريكي اتخدت أربع دول قرار رفع أسعار الفائدة على عملاتها الوطنية.

 

ففي دولة الإمارات العربية المتحدة قرر البنك المركزي رفع "سعر الأساس" على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بـ 75 نقطة أساس من 3.15% إلى 3.90%، وذلك اعتبارًا من اليوم الخميس.

 

وقرر المصرف المركزي أيضًا الإبقاء على السعر الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي من خلال جميع التسهيلات الائتمانية القائمة عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس.

 

وفى السعودية، قرر البنك المركزي السعودي رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء "الريبو" بمقدار 75 نقطة أساس إلى 4.5 في المئة، ورفع البنك معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس "الريبو العكسي" بمقدار 75 نقطة أساس إلى 4.00 في المئة.

 

أما البحرين فاتخذ مصرف البحرين المركزي أمس قرارًا برفع سعر الفائدة الرئيسي على ودائع الأسبوع الواحد بمقدار 75 نقطة أساس إلى 4.75 بالمئة.
ورفع مصرف البحرين المركزي أيضًا سعر فائدة الإيداع لليلة واحدة 75 نقطة أساس إلى 4.5 بالمئة وسعر فائدة الإيداع لأربعة أسابيع إلى 5.5 بالمئة وسعر فائدة الإقراض إلى ستة بالمئة.

 

أما فى قطر فقال مصرف قطر المركزي أمس الأربعاء إنه سيرفع أسعار الفائدة بمقدار 50 -75 نقطة أساس، تماشيًا مع أحدث زيادة في سعر الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي.

 

وأضاف المصرف في بيان إنه رفع فائدة الإيداع وإعادة الشراء (الريبو) إلى 4.5 و4.75% على الترتيب، وفائدة الإقراض 50 نقطة أساس إلى 5% بداية من اليوم الخميس. حسب ما نشرت روسيا اليوم.

 

كان البنك الفيدرالي الأمريكي أعلن رفع سعر الفائدة الأساسي بمقدار 75 نقطة أساس للمرة الرابعة على التوالي، ليصل من 3.75% إلى 4%.
ويأتي القرار في إطار الجهود المستمرة لمحاربة أسوأ ارتفاع للتضخم منذ 40 عامًا، حيث وصل معدل التضخم في الولايات المتحدة في سبتمبر الماضي إلى مستوى 8.2%.