عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الجونة: استثمرنا 97 مليون جينه لإنشاء محطة الطاقة الشمسية.. و|إنتاجها يغطى 16% من احتياجات المدينة

شركة أوراسكوم للتنمية
شركة أوراسكوم للتنمية

نظمت مدينة الجونة، إحدى المدن المتكاملة والمستدامة لشركة أوراسكوم للتنمية بمحافظة البحر الأحمر زيارة ميدانية لمحطة الطاقة الشمسية التى تمت إقامتها بالشراكة مع سولارايز إيجيبت.

 

 

أُقيمت محطة الطاقة الشمسية على مساحة 245 ألف متر مربع، وباستثمارات بلغت 97 مليون جنيه مصرى، لتوليد 14 جيجاوات ساعة سنويا حيث بدأت المحطة العمل بمدينة الجونة بنظام منتج الطاقة المستقل (IPP)، وباستهلاك ذاتى لمدة 25 عاما، وسعة تصل إلى 7.128 ميجاوات لتوليد ما يقرب من 16% من احتياجات المدينة.

 

تساهم محطة الطاقة الشمسية فى إضاءة الشوارع والمبانى للتخفيف من الضغط والاستهلاك السنوى، حيث تخطط مدينة الجونة للتوسع لزيادة محطات الطاقة الشمسية ومضاعفة الإنتاج خلال الفترة القادمة.

 

وقد بلغ التأثير البيئى للطاقة النظيفة الناتجة من محطة الطاقة الشمسية ما يعادل إزالة 1187 سيارة عن الطريق لمدة سنة، وتوفير 1,007,969 جالون من الغاز، وزراعة 384.9 شجرة، وتقليل 7,106.6 كجم من انبعاثات غاز ثانى أكسيد الكربون، وتوفير 2879.7 كجم من الفحم.

 

شهدت الزيارة حضور سيادة اللواء أحمد مرزوق، سكرتير عام مساعد محافظ البحر الأحمر، ومحمود عبد الحكيم، مدير إدارة الطاقة النظيفة فى جهاز شئون البيئة فى وزارة البيئة، ومحمد عامر، الرئيس التنفيذى لمدينة الجونة، وياسين عبد الغفار، مؤسس شركة سولارايز إيجيبت.

 

وتأتى محطة الطاقة الشمسية بمدينة الجونة تعزيزا لدور شركة أوراسكوم للتنمية كمستثمر مسئول يعمل على التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، تماشيًا مع رؤية مصر 2030، وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة. بالإضافة إلى التأكيد على المكانة الرائدة لمدينة الجونة كأول مدينة خضراء فى الشرق الأوسط منذ عام 2014 بدعم من البرنامج البيئى للأمم المتحدة.

من جهته أعرب الأستاذ محمد عامر، الرئيس التنفيذى لمدينة الجونة عن سعادته بتطوير النظام البيئى المستدام بمحافظة البحر الأحمر، وقال: «على مدار 33 عاما، تلتزم شركة اوراسكوم

للتنمية ببناء وخلق مدن متكاملة ومستدامة تدعم الاستراتيجية القومية الطموحة فى الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة. فضلًا عن تعزيز ممارسات الاستدامة البيئية فى المحافظة، والالتزام بأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لضمان الوصول إلى طاقة نظيفة بأسعار معقولة».

 

أضاف عامر: «تُعد مدينة الجونة نموذجًا يحتذى به فى تفعيل مبادرات بيئية مستدامة لضمان الحفاظ على الموارد الطبيعية وتقليل البصمة البيئية، وتأكيدًا على التزامنا تجاه مجتمعاتنا.» وأشاد عامر بالتعاون مع شركة سولارايز مصر والذى يقوم على تبادل الخدمات، حيث ساهمت مدينة الجونة بالأرض لإنشاء محطات الطاقة الشمسية، وفى المقابل، استثمرت شركة سولارايز إيجيبت فى بناء محطة الطاقة الشمسية، على أن تقوم مدينة الجونة بشراء الطاقة المنتجة.

 

من جهته، أشاد ياسين عبد الغفار، مؤسس شركة سولارايز إيجيبت، بالتعاون البناء مع مدينة الجونة، قائلاً: « مع سابقة أعمال أكثر من 50 ميجاوات من المشاريع، نحن مصممون على مواصلة الدفع من أجل اعتماد واسع النطاق للطاقة الشمسية فى السوق المصرى. كما يشرفنا أن نكون جزءًا من هذه المبادرة قبل انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (COP27) فى شرم الشيخ لمناقشة جدول الأعمال البيئى العالمى والخطوات التالية نحو تحقيق التنمية المستدامة».