رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

18.5 مليار دولار حجم صفقات الاندماجات والاستحواذات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت بيانات الوكالة المتخصصة في الاندماجات والاستحواذات "ميرجر ماركت" عن انخفاض صفقات الاندماجات والاستحواذات بنسبة 5% لتصل إلي 18,5 مليار دولار لنحو 59 صفقة خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة بنحو  80 صفقة بقيمة 19.5 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2012.

وقالت الوكالة المتخصصة في الاندماجات والاستحواذات إن قطاعات التكنولوجيا والإعلام والاتصالات ثم الطاقة والتعدين والمرافق جاءت في مقدمة الصفقات بنسبة 27% من العمليات.

وسجلت عمليات الاستثمار الواردة إلي المنطقة في الربع المالي الأول من عام 2013 (34 صفقة بقيمة 15.1 مليار دولار،) تحسنًا كبيرًا وانطلاقة مرتفعة عن الربع المالي الأول لعام 2012 الذي سجل ( 40 صفقة بقيمة 5.7 مليار دولار أمريكي) من حيث قيمة الصفقات أي بزيادة قدرها 167%.

وسجّل الاستثمار الصادر انخفاضًا في قيمة الصفقات بنسبة 52.2% بصفقات بلغت قيمتها 2.8 مليار دولار (21 صفقة) في الربع المالي الأول من 2013 مقارنة بـ5.8 مليار دولار (39 صفقة) في الربع المالي الأول من عام 2012.

قال "بوريس داكيو"، الشريك التنفيذي لمنطقة الخليج لـ

"بيكر أند ماكينزي": "العام الماضي شهد تدفقا صحيا لنشاط الاستحواذ والاندماج العابر للحدود في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، واستثمارات أجنبية مباشرة قوية صادرة من أو قادمة إلي المنطقة، متوقعًا استمرار ذلك خلال عام 2014.

وأضاف "فِل غاندير"، رئيس خدمات استشارات الصفقات في إرنست ويونغ الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أن ارتفاع قيم صفقات الاندماج والاستحواذ يشير إلي زيادة مستوى ثقة المستثمرين في أسواق منطقة الشرق الأوسط، ومن المتوقع أن نشهد نمواً واعداً في قيم الصفقات خلال الفترة المتبقية من هذا العام. مع تحسن مستويات الثقة في الاقتصاد العالمي وزيادة قدرة المستثمرين الإقليميين علي إتمام الصفقات في بعض مناطق الشرق الأوسط التي يشوبها عدم الاستقرار.