عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

استقرار أسعار اللحوم البلدي بالأسواق اليوم

اللحوم البلدي
اللحوم البلدي

كشفت شعبة القصابين بالغرفة التجارية، عن استقرار أسعار اللحوم، بالأسواق المحلية ومحلات الجزارة، خلال تعاملات اليوم الجمعة 7 أكتوبر، وذلك مع استمرار توافر معروض ضخم يكفى احتياجات السوق، مع ضخ كميات كبيرة فى الأسواق، لضبط الأسعار وعدم تحركها لتتراوح أسعار البلدى بين 160 إلى 185 جنيهًا.

اقرأ أيضًا.. تنفيذًا لقرار «الإدارية العليا».. عادل ناصر رئيسًا لغرفة الجيزة التجارية

 

وبلغ سعر كيلو اللحم الضأن ما بين 160 و200 جنيه حسب القطعية، وسجل سعر كيلو كباب الحلة 160- 190 جنيهًا، وتراوحت أسعار الكبدة الكندوز بين 155 و180 جنيها للكيلو، والاستيك والبفتيك 155 و160 جنيهًا للكيلو، وبلغ سعر الكبدة الضأن ما بين 160 و190 جنيهًا، وسجل سعر اللحوم الجملي بين 130 إلى 160 جنيهًا للكيلو، أما عن اللحوم المستوردة سجل اللحم البرازيلى بين 110 إلى 130 جنيهًا، والكبدة المستوردة بين 80 جنيهًا إلى 97 جنيهًا.

 

ونجحت الحكومة فى نشر السيارات المتنقلة التى تتيح اللحوم بأسعار مناسبة، سواء عبر المنافذ المتنقلة لوزارة التموين والتجارة الداخلية أو منافذ جهاز الخدمة الوطنية مما يوفر مزيد من الاستقرار فى أسعار اللحوم فى الأسواق.

 

الاعتماد المستندي يرفع أسعار اللحوم البيضاء

توقع تجار ومربو، بارتفاع أسعار اللحوم والدواجن من جديد خلال الأيام القادمة، وذلك بسبب الارتفاع الكبير الذي تشهده أسعار الأعلاف خلال الأيام الحالية، تأثرًا بالحرب الروسية الأوكرانية وأزمة توافر النقد الأجنبي وأيضًا أزمة الاعتمادات المستندية، وحذروا من توقف حركة البيع وركود الأسواق لضعف القدرة الشرائية للمواطنين، وطالب عدد كبير من التجار سرعة التدخل واعادة الأسعار على توازنها.

 

وشهدت أسعار الأعلاف ارتفاعًا كبيرًا خلال الأيام الحالية داخل الأسواق المحلية، ليسجل سعر الطن نحو 14.5 ألف جنيه، نتيجة نقص المعروض، وجاء ذلك بسبب الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانية، واللتان كانتا تصدران جزءًا كبيرًا من الأعلاف للعديد من دول العالم ومنها مصر، وأيضًا مع ارتفاع سعر صرف الدولار أمام الجنيه المصري، وصعوبة تدبير النقد الأجنبي مما أدى إلى انخفاض حجم المعروض مقابل الطلب.

 

وجاءت أسعار اللحوم والدواجن بالأسواق كالآتي:

استقرت أسعار البيض في المزارع؛ ليبلغ سعر كرتونة البيض الأبيض 68 جنيهًا، وبلغ سعر كرتونة البيض الأحمر 74 جنيهًا وأخيرًا البيض البلدى 74 جنيهًا، بزيادة محدودة عن تداولات الأيام الماضية.

 

أما عن سعر الدواجن للمستهلك فقد سجل سعر كيلو الدواجن البيضاء 31 جنيهًا بالمزرعة ويتراوح السعر للمستهلك بين 35 إلى 37 جنيهًا للكيلو، حسب الأرقام المعلنة من شعبة الدواجن.

 

وأوضح أحد منتجي الدواجن، إن أسباب ارتفاع

أسعار الأعلاف في مصر جاء نتيجة انخفاض كميات الذرة والصويا الموجودة بالموانئ المصرية، مما أدى إلى زيادة الأسعار لمستويات غير مسبوقة، مضيفا إلا أن هناك جهود من وزارة الزراعة والبنك المركزي المصري لفتح اعتمادات  مستندية لاستيراد كميات إضافية لتلبية احتياجات السوق، وينتظر خلال الفترة المقبلة انخفاض أسعار الأعلاف مع الإفراج عن الكميات المستوردة من الموانئ.

 

لافتًا بأن أبرز سعر الأصناف ارتفاعًا في الأسواق المحلية،  الذرة الصفراء وبذرة وفول الصويا، ليسجل متوسط زيادة أسعارها بنسبة 40% منذ بداية العام، مما أدى إلى ارتفاع مدخلات إنتاج الدواجن الحية والبيض والتي ارتفعت أسعارها، في المقابل هناك انخفاض في القوة الشرائية بالسوق بسبب زيادة أسعار أغلب المنتجات.

 

موضحًا بأن أسعار الأعلاف سجلت مستويات غير مسبوقة تخطت 14.5 ألف جنيه للطن، نتيجة زيادة سعر الذرة ليصل إلى أكثر من 10.5 ألف جنيه (535.05 دولار)، والصويا إلى 18.5 ألف جنيه (942.71 دولار)، وهي زيادات ضخمة جاء نتيجة نقص المعروض في الأسواق نتيجة عدم الإفراج عن البضائع في الموانئ، وارتفع مستوى التضخم السنوي في المدن بمصر ليصل إلى 14.6% خلال أغسطس الماضي، وهو أعلى مستوى في 4 سنوات، نتيجة زيادة أسعار السلع الغذائية.

 

يذكر أن وزارة المالية، قد أعلنت نهاية أغسطس الماضي، عدة إجراءات لتيسير الإفراج عن الواردات تضمنت الإفراج عن أي شحنات أنهت الإجراءات الجمركية وتنتظر نموذج تمويل الواردات نموذج 4 بالتنسيق مع البنك المركزي، ووزارة التجارة والصناعة، ووقف تحصيل الغرامات الجمركية من المستثمرين والمستوردين المتأخرين في إنهاء الإجراءات الجمركية بسبب المستندات المطلوب استيفاؤها من الجهات ذات الصلة، بحسب بيان رسمي.

لمزيد من الأخبار اضغط هنا.