رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شعبة الدخان تقضي على التلاعب بالأسعار.. كل علبة سجائر عليها سعرها

شعبة الدخان
شعبة الدخان

 في ظل التلاعب الذي طال أسعار السجائر من قبل تجار الجملة والتجزئة الذي عمل بدوره على ارتفاع مجهول في الأسعار ما تراوحت الزيادة المجهولة للمواطن ما بين الجنيه والأربع جنيهات في العلبة فوق مكسب التاجر.

اقرا ايضاً..زيادة جديدة في أسعار السجائر

 

أسعار السجائر

وعملت بعض التجار على تخزين كميات كبيرة من السجائر  في المخازن للمضاربة بها في الأسواق لتحقيق مكاسب كبيرة من وراء ذلك، فى ظل غياب وعي المواطنين فى الفترة الأخيرة .

ومن هنا كشفت شعبة الدخان باتحاد الصناعات المصرية، ذلك التلاعب وعملت على وضع السعر على جميع علب السجائر،  بداية من اليوم الأحد، 2 أكتوبر 2022 ، مما ساهم ذلك بشكل كبير فى منع التلاعب بالأسعار، واجبار التجار على عدم التخزين لمعرفت المواطنين على السعر.

وقال إبراهيم إمبابى رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات المصرية فى تصريح له أن وضع السعر على السجائر ساهم بشكل كبير في منع تلاعب بعض التجار بالسعر، والبيع للمستهلك بأكثر من السعر المقرر.

مضيفاً أنه من المهم أن يتم وضع السعر على كل أنواع السجائر المصنعة في مصر، سواء المحلية أو الأجنبية، الذى يعمل بدوره يساهم على  ضبط السوق ومنع التلاعب او أحتكار السوق، وهو ما تم في بعض الأصناف منذ الشهر الماضي، بجانب وجود "بار كود" على السجائر الأجنبية لمعرفة سعر بيعها بسهولة.

وأوضح إبراهيم إمبابي رئيس شعبة الدخان، أن وضع أسعار السجائر على علب السجائر الشعبية، يُنهي رفع الأسعار العشوائي من التجار، مضيفًا أن السعر الرسمي لبيع سجائر بوكس إلى المستهلك 22 جنيهًا، وهو السعر الرسمي لها، وحال شراء المواطن للسجائر بسعر أعلى من السعر الرسمي فإن عليه تحمل مسؤولية ذلك.

وأظهر بعض من المواطنين أن بعض تجار التجزئة مثل السوبر ماركت أو الكشك يبيعون السجائر بأسعار أعلى من السعر الرسمي، ويتم بيع سجائر ( إل إم) بجميع أنواعها 40 جنيها في حين أن سعرها الرسمي 36 جنيها.

وأعلنت الشركة الشرقية للدخان (ايسترن كومباني ) في وقت سابق يوم 21 سبتمبر عن زيادة جديدة في بعض أنواع السجائر فى الأسواق، وذلك نتيجة ارتفاع أسعار المواد الخام والشحن بسبب صعود الدولار.

وأوضحت إن الزيادة جاءت في كل من علبة بال مال وفيسيروي بقيمة تتراوح ما بين 1 إلى 3 جنيهات، لتصل عبوة سجائر بال مال للمستهلك مبلغ 31 جنيهًا،

وسعر بيع سجائر فيسيروي نحو 31 جنيهًا، وهذه الأسعار سوف تطبق من اليوم.

 وأعلنت عن زيادة أيضاً يوم 4 سبتمبر، في أنواع السجائر كليوباترا، حيث ارتفع كل من سعر كليوباترا بوكس 10" من 11 نحو 13جنيهًا، سعر كليوباترا كينج سايز من 17.50 لتصل إلى 20.50جنيه، سجائر كليوباترا سوفت كوين من 17 لتصل إلى 21 جنيهًا.

 وارتفع سعر سجائر (بوسطن، بلمونت) من 18.50 لتصل إلى 22 جنيهًا، وسعر سجائر كليوباترا بوكس (أبيض، ألوان) من 18 لتصل إلى 22 جنيهًا، وسعر سجائر سوبر ستار من 19 لتصل إلى 23 جنيهًا.

 وسجل سعر سجائر مونديال (أحمر، أزرق ، سيلفر) من 20 لتصل إلى 23 جنيهًا، وسعر مونديال سويتش( بلوبيري، منتول) من 23 لتصل إلى 24 جنيهًا، وسعر كليوباترا بلاك 24 جنيهًا، وسجلت ماتوسيان سوبر 24 جنيهًا.

وسجلت أيضًا أسعار السجائر الأجنبية، ارتفاعًا فى 7 سبتمبر ، حيث أعلنت شركة فيليب موريس إحدى الشركات الأجنبية للسجائر في مصر، لترفع الأسعار فى بعض أصناف السجائر بقيمة 3 جنيهات. 

 وتمثلت الزيادة فى عبوة مارلبورو أحمر لتصل إلى 48 جنيهًا، ومارلبورو ذهبي لتصل إلى 48 جنيهًا، مارلبورو purple mix للعلبة لتصل إلى نحو 48 جنيهًا، ومالبورو crafted بأنواعها لتصل إلى 38 جنيهًا.

وطالت أيضًا الزيادة أسعار سجائر ( إل إم) أحمر لتصل إلى سعر 35 جنيهًا، وسعر( إل إم) أزرق لتصل إلى مستوى 35 جنيهًا، وبلغ سعر( إل إم )فضي عند سعر 35 جنيهًا، وسجل سعر( إل إم Forward) للعلبة لتصل إلى 35 جنيهًا.

 

لمزيد من الأخبار اضغط هنا..