رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الدعم الحكومى للقطاع الخاص غير مسبوق ويعزز دوره فى التنمية المستدامة

المستشار محمد رأفت
المستشار محمد رأفت الخريبى

 

 

5 مستهدفات للشركة تحقق أحلام المستثمرين

 

 

سألونى عن أحلامى.. قلت: أن أموت وأحلامى لا تزال تنبض بالحياة.. تواجه الصعاب، تعافر مع التحدى، وتنفخ روح الأمل فى المستسلمين.. سألونى كيف فعلت ووصلت إلى ما تريد.. قلت بالإصرار والتخطيط الجيد يكون التميز.

ربما لم تحسن الأداء فى كل محطات مسيرتك، فطبيعى أن يكون خلال المسيرة سقوط، وعثرات، لكن فى جميع النهايات كنت منتصرا.. وكذلك محدثى إيمانه أن المطبات قد تكون مصممة لاختبار قدرتك على المواجهة، من أجل أن تكون مميزا، وصاحب بصمة وأثرا.

المنافسة دائماً ما تكون بين ما تقوم بعمله، وما أنت قادر على عمله، فالسر فى ذلك هو أنّك تقيس نفسك مع نفسك وليس مع الآخرين.. وعلى هذا الأساس كان مسار الرجل منذ صباه.

المستشار محمد رأفت الخريبى العضو المنتدب لشركة الأولى للاستثمار والتنمية العقارية.. النجاح فى عقيدته ليس إنجازاً بقدر ما هو قدرة مستمرة، لا نهاية لها، تحمل المسئولية منذ الصبا، لذلك تجاوز الاختبارات الصعبة، البساطة والتميز أهم مفردات قاموسه، الوضوح يعتبره البعض عيبا، لكن يعتبره قوة فى شخصيته، فى فلسفته لا مجال للخطأ، ربما عمله له دورا فى ذلك.

بمنطق أن البساطة تخلق وضوحا، وجمالا فى الديكورات، يتجسد المشهد بصورة دقيقة بالمكان، عند المدخل الرئيسى، استخدام ألوان أقل يساعد فى خلق شعور بالهدوء، وهو ما يتكشف فى ألوان الحوائط، درجتين أو ثلاثة من الألوان، إحساسا بالنظام والترتيب يسود لأركان.. مجموعة لوحات متميزة، مرسومة بدقة شديدة، من ضمن هذه اللوحات الأكثر قدرة على لفت الانتباه، فتاة من التراث الريفى، بلون بشرتها السمراء، ونظراتها التى تدعو للشموخ والكبرياء.

قليل من الأنتيكات والمجسمات متناثرة بالزوايا، أضواء خافتة، الأثاث معبر عن شخصية أصحاب الهادئة، المتفائلة.. التنظيم والترتيب الشديد تتسم به غرفة مكتبه، تصميم مكتبى يتسم بها مكتبه، بعض صور الأسرة، ومقتنيات والده الذى خدم بالسلك القضائى سنوات طويلة، ملفات وكتب تتعلق بالعلوم العسكرية والقانونية، مجال عمله لسنوات طويلة، وأيضاً ما يتعلق بالعلوم النفسية والاجتماعية.. سطح مكتبه أكثر تنظيما، وترتيبا، بحكم عمله القانونى العسكرى، وهذا ما يتكشف من أجندة أعماله، وتقييمه لنفسه.. ذكريات خطها بيده، تحكى سطورها رحلة كفاحه، وطريقه إلى القمة، منحنيات عديدة تجاوزها بفضل العلم، والدراسة.. حرص على أن يهدى نجاح رحلته إلى أسرته وزوجته الداعم الرئيسى له فى مشواره، لتكون أول عباراته فى افتتاحية كتابه «احرص على أن تحقق العدل، وإياك والظلم».

دقيق الملاحظة، لا يغفل التفاصيل، يحلل المشهد الاقتصادى بتفاصيل مهمة، ولا يجد حرجا فى أن يتحفظ على ما لا يحقق مصلحة الاقتصاد، ونموه.. بهدوء وحكمة يفسر المشهد.. يقول إن «الاقتصاد نجح فى تجاوز العديد من الأزمات، خاصة أزمة جائحة كورنا التى أثرت على اقتصاديات العالم، وتخطى الاقتصاد الوطنى لهذه الأزمات بفضل الخطوات الاستباقية التى اتخذت من جانب الحكومة، لتواصل فى تحقيق مستهدفاتها، على كافة المستويات الكلية، والقطاعية، ورغم الأزمات التى واجهت اقتصاديات العالم نتيجة قفزات معدلات التضخم، بسبب ارتفاع تكلفة الشحن وسلاسل الإمداد، إلا أن مؤشرات الاقتصاد الوطنى اتسمت بالنمو الإيجابي».

يؤسس الرجل فكره على الأرقام حينما يفسر المشهد، وما تحقق من نمو فيما يتعلق بالاقتصاد، وتراجع فى معدلات البطالة، والتوسع فى الاستثمارات، وأيضاً ارتفاع الناتج المحلى الإجمالى لمستويات جيدة، وتراجع معدلات التضخم قبل أزمة الحرب الروسية الأوكرانية، بالإضافة إلى تراجع العجز الكلى، ومواصلة زيادة تحويلات المصريين العاملين بالخارج، وكل هذه المؤشرات تدعم رؤية الرجل لما هو قادم فى الاقتصاد، خاصة بعد الثقة الكبيرة فى الحكومة، وما تقوم به من إصلاحات، فى العمل على استقرار أسعار الصرف، والحفاظ على قيمة العملة المحلية، والتخلى عن الاعتماد على الأموال الساخنة فى أذون الخزانة، والسندات، والاتجاه إلى الاستثمار المباشر، الحقيقى، الذى يصنع تنمية مستدامة.

< إذن..="" هل="" موجة="" معدلات="" التضخم="" سوف="" تستمر="" خلال="" الفترة="">

- بهدوء ووضوح يرد قائلا إن «زيادة أسعار السلع والخدمات، بسبب المتغيرات الخارجية، فى منطقة اليورو، مع الحرب الروسية الأوكرانية، والذى يعتمد عليهما الاقتصاد المصرى سواء فى السياحة، أو السلع الرئيسية، وأهمها القمح، ساهم بدور كبير فى ارتفاع معدلات التضخم بالسوق المحلى، والناتج عن هذه المتغيرات، وليس على زيادة الطلب فى السوق، وتعمل الدولة من خلال عمليات الدعم، والتدخل لتحقيق الاستقرار فى السوق إلى تخفيف حدة التضخم، وآثاره السلبية على المواطنين».

نشأته فى عائلة تعمل بالسلك القضائى جعله أكثر حرصا حينما يتحدث، بحيث يكون أكثر تأثيرا، ونفس المشهد عندما يتحدث عن مدى استفادة رجل الشارع من الإصلاح الاقتصادى، حيث كانت الاستفادة على مستوى الخدمات سواء الرعاية الصحية، أو الطرق، وما شهدته من بنية تحتية هائلة تعمل على توفير الوقت فى الانتقالات، إلا أن المواطن لا يزال فى حاجة إلى أن يلمس نتائج الإصلاح الاقتصادى من خلال تحسن دخله، وتلبية متطلباته المعيشية، خاصة للطبقة المتوسطة، وهذا سوف يتحقق خلال الفترة القادمة، بعد هدوء الصراع بين أوكرانيا وروسيا، مع زيادة الاستثمارات المباشرة.

مشواره الطويل فى السلك القضائى والعسكرى، منحه خبرة كبيرة، لذلك تجده يتحدث فى التفاصيل بدقة ونفس الحال معه فى حديثه عن البنك المركزى، حيث من وجهة نظره أن البنك المركزى، تعامل وفقا لسياساته المستهدفة، بما يحقق التوازن فى الاقتصاد، والحفاظ على الاستثمارات، لكن فى المرحلة الثانية، والمتزامنة مع المستجدات العالمية والصراعات فى منطقة اليورو، حاول البنك المركزى السيطرة على أسعار السلع والخدمات، باستخدام أدواته المالية، مستشهدا بذلك بعمليات رفع وخفض أسعار الفائدة، حيث يتجه إلى الخفض حينما يتم العمل على تنشيط الاقتصاد، والاستثمارات، بما يمثل قدرة للمستثمرين على سحب أموالهم من البنوك وتوجيه استثماراته فى المشروعات الاستثمارية والتوسع فيها، وكذلك عملية رفع أسعار الفائدة، حينما ترتفع معدلات التضخم، ويسعى البنك المركزى إلى سحب السيولة من السوق، لمواجهة التضخم، والعمل على مراعاة البعد الاجتماعى، وهو ما يقوم به البنك المركزى.

< لا="" يزال="" ملف="" الاقتراض="" الخارجى="" من="" القضايا="" الشائكة="" التى="" تشهد="" اهتماما="" بين="" الخبراء="" والمراقبين،="" ويدعو="" البعض="" إلى="" ترشيده،="" والحد="" منه="" لما="" له="" من="" تأثير="" على="" الدين="" الخارجى="" وارتفاعه..="" فما="">

بدا متفائلا وحريصا على الصراحة فيما يقول إن

«الاقتراض الخارجى يعد مصدرا مكملا للتمويلات المحلية، بهدف دعم النمو، وتحقيق التنمية المستدامة، وبالتالى فإن الاقتراض الخارجى طالما يتم توجيه إلى مشروعات قومية واستثمارية تحقق عوائد، من خلالها يتم سداد خدمة الدين، فهو ليس أمرا سلبيا، فى ظل توجيهه إلى الاستثمار، وليس لسد فجوة الدين الخارجى، والتوجه بصورة كبيرة نحو الاستثمار، والإنتاج بما يسهم فى تعافى العملة المحلية، واستقرار أسعار الصرف، مع التوجه للاستثمار وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، القادرة على تحقيق الاستقرار.

اجعل خطواتك كمن يمشى على الرمل ولا يسمع صوته، ونفس الأمر بحسب الرجل يقول إنه على السياسة المالية العمل على تنويع مصادر إيراداتها، بحيث لا تكون «جباية» من خلال منظومة الضرائب، وإعادة النظر بها، من أجل استقطاب الاستثمارات، بل أيضاً العمل على التوسع فى المشروعات الاستثمارية، بما يعمل على زيادة الأرباح، وبالتالى سداد الضرائب، بالإضافة إلى ضرورة العمل على تقديم المزيد من المحفزات للاقتصاد غير الرسمى، بما يسهم بضمه للاقتصاد الرسمى، وتحقيق قفزات فى إيرادات الدولة.

المتعة فى العمل تصنع كل شىء ممكن، ونفس الأمر عندما يتحدث عن الاستثمار يرى أن الدولة لابد من تقديم المزيد من المحفزات التى تسهم فى استقطاب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، وكذلك تشجيع أيضاً الاستثمار المحلى على التوسع، من خلال تقديم الدعم فى مجال الطاقة للمشروعات الإنتاجية، ومساعدة المستثمرين على تنفيذ مشروعاتهم بتذيل كافة العقبات التى تواجههم، فى الحصول على أراضٍ يتمكنون من خلالها الوصول بالمشروعات إلى النور، بما يصب فى مصلحة الاقتصاد، من خلال الضرائب، وغيرها من محفزات مع ضرورة عودة وزارة الاستثمار، وهذه أمور تصب فى المصلحة العامة.

< إذن="" ما="" تقييمك="" للقطاع="" الخاص،="" وما="" متطلباته="" حتى="" يستكمل="" دوره="" فى="">

- بثقة وتفاؤل بدا على ملامحه يجيب قائلا إن «الدولة تقوم منذ فترة بدعم وتشجيع القطاع الخاص المحلى والأجنبى، والعمل على مساندته للمساهمة فى خطط التنمية الوطنية من خلال تطوير المشروعات والبنية الأساسية، عبر إجراءات تشريعية تستهدف تنمية القطاع الخاص، بما يعمل على تحقيق المنافسة، وإتاحة المزيد من الفرص أمامه، خاصة أن الدعم الحكومى للقطاع الخاص غير مسبوق ويعزز دوره فى تحقيق التنمية المستدامة، كما أن القطاع يعيش أزهى عصوره فى ظل سياسة الدولة لاستقطاب المزيد من الاستثمارات».

الاجتهاد والتفتيش دائما عن تحقيق الكمال من السمات التى غرسها والده فى شخصيته، لذلك عندما يحلل موقف الحكومة من برنامج الطروحات الحكومية، والمشهد بالبورصة حول مدى نجاح مثل هذه الطروحات من عدمها، يرى أن الوقت غير مناسب فى ظل الظروف، والمتغيرات الخارجية التى أثرت بالسلب على اقتصاديات الدول الناشئة، بالإضافة إلى نقص السيولة فى السوق التى تسهم فى نجاح أى من هذه الطروحات.

ليس المهم التقدم بسرعة، ولكن أن تتقدم فى الاتجاه الصحيح، هكذا الرجل فى مسيرته محطات منها ما أصقلت مهارته وخبرته، وأخرى تركت بصمة إيجابية بمشواره، سجل فى مراحل مشواره نجاحات متتالية حتى وصل إلى أعلى درجات سلم مجاله، ويسعى من خلال منصبه بالشركة كعضو منتدبا مع مجلس الإدارة إلى تحقيق آمال وطموحات المساهمين من خلال استراتيجية تبنى على الاحترافية فى الإدارة تقوم على 5 محاور ومستهدفات تتمثل فى العمل على الهيكلة الإدارية والفنية والمالية للشركة، والانتهاء من الخطط الخاصة بالشركة قبل نهاية العام، خاصة فى مشروع العز تاورز بأسيوط، وكذلك الاتجاه إلى الانتقال للقيد فى السوق الرئيسى بالبورصة قريبا، مع مستهدفات الشركة بالعمل على تنوع استثماراتها فى قطاع تكنولوجيا المعلومات، والبحث عن فرص بشركات مماثلة بغرض الاستحواذ.

تحمل المسئولية الميزة الوحيدة التى تجمع بين الناجحين، وهو ما نشأ عليه، حفر صفحات مضيئة فى مشواره وترك بصمة وأثرا طيبا، لأولاده ليكون حريصا على دفعهم إلى السعى والاجتهاد، رغم كل هذه النجاحات المتتالية، إلا أن الرجل تجده عاشقا لممارسة رياضة الفروسية، لما تحمله له من قوة وثقة، محبا للألوان السوداء التى تمنح مزيدا من الرسمية، مغرما بالموسيقى.. لكن يظل شغله الشاغل الوصول مع مجلس الإدارة إلى الريادة والقمة فى السوق المحلى.. فهل يستطيع تحقيق ذلك؟