رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أسعار الذهب في محلات الصاغة اليوم

مشغولات ذهبية
مشغولات ذهبية

 سجلت أسعار المشغولات الذهبية، في الأسواق المصرية ومحلات الصاغة، حالة من الاستقرار النسبي، مع بداية تعاملات اليوم الجمعة، ليسجل سعر الذهب عيار 21 وهو الأكثر رواجًا في مصر نحو 1160 جنيهًا.

اقرأ أيضًا.. أسعار الدولار مقابل الجنيه بالبنوك اليوم

 

وسجلت أسعار الذهب عيار 14 إلى 773 جنيهًا للجرام، وبلغ سعر الذهب عيار 18 إلى 994 جنيهًا للجرام، فيما وصل سعر الذهب عيار 21 إلى 1160 جنيهًا للجرام، وسعر الذهب عيار 24 إلى نحو 1325 جنيهًا للجرام.

 

وقال جيروم بأول رئيس مجلس الاحتياطى الفيدرالى الأمريكى، إن التضخم ما زال أعلى بكثير من 2%، وأضاف خلال مؤتمر صحفى منذ قليل: نتبع سياسة مالية متشددة لخفض التضخم.

 

وذكرت قناة إكسترا نيوز، فى خبر عاجل لها منذ قليل، إن عائدات السندات الأمريكية لأجل عامين ترتفع فوق 4,1 % لأول مرة منذ عام 2007.

 

وفى وقت سابق قرر الاحتياطى الفيدرالى الأمريكى – البنك المركزى - رفع سعر الفائدة بنسبة 0.75% لتصبح 3.25%.

 

وسجل معدل التضخم - يعنى ارتفاع أسعار السلع والخدمات – مستوى 8.3% في أمريكا فى شهر أغسطس 2022، وهو مستوى يفوق التوقعات.

 

أسعار الذهب العالمي

وصعد الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.5 بالمئة، مسجلا 1670.57 دولار للأونصة، وارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب بنسبة 0.6 بالمئة إلى 1680.40 دولار للأونصة.

 

وذلك بعد قرار بوتن بإن قد وقع مرسوما بالتعبئة الجزئية للجيش، على أن يسري اعتبارا من الأربعاء، وقال إنه يدافع عن الأراضي الروسية وإن الغرب يريد تدمير بلاده.

 

لكن مكاسب الذهب ظلت محدودة، وذلك مع سعي المستثمرين لملاذ آمن في الدولار أيضا، والذي ارتفع لمستوى جديد هو الأعلى في عقدين مقابل سلة من العملات الكبرى، مما يرفع تكلفة الذهب على المشترين من الخارج.

 

وظل الاهتمام منصبا على قرار السياسة النقدية المنتظر من مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، إذ يراهن المتعاملون على ترجيح بنسبة 81 بالمئة، أن رفع سعر الفائدة سيتم بمقدار 75 نقطة أساس أخرى بينما هناك احتمال بنسبة 19 بالمئة أن تكون الزيادة بنقطة مئوية كاملة.

 

وعلى الرغم من أن الذهب يعد ملاذا استثماريا آمنا خلال فترات

الغموض السياسي والاقتصادي، فإن رفع الفائدة يقلل من جاذبيته لأن الذهب لا يدر عائدا.

 

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية بنسبة 0.2 بالمئة إلى 19.34 دولار للأونصة، وزاد البلاتين 0.3 بالمئة إلى 924.56 دولار، بينما تراجع البلاديوم 0.2 بالمئة إلى 2163.75 دولار

 

وقال المؤسس والمدير التنفيذي لشركة "ماس" للاستشارات، مازن سلهب، إن اندلاع الحرب في أوكرانيا، والعوامل المرتبطة بالحرب، مثل ارتفاع التضخم لمستويات تاريخية، هو ما أبقى الذهب عند مستوياته الحالية، مؤكدًا أن لولا الأزمة الأوكرانية لانخفضت أسعار الذهب بقوة.

 

وأضاف أن أسعار الذهب شهدت تراجعًا بنسبة 8 بالمئة خلال العام الجاري، موضحًا أن التراجع بهذه النسبة لا يعتبر انهيارًا إذا ما تمت مقارنته بالتراجع الذي شهدته مؤشرات الأسهم الأميركية، والتي دخلت سوقًا هابطًا قبل عدة أشهر، بعد أن تراجعت بأكثر من 20 بالمئة.

 

وقال سلهب إنه إذا عاد الفيدرالي مجددًا إلى تخفيض ميزانيته كما قال من قبل بقيمة 95 مليار دولار شهريًا، فقد تتراجع أسعار الذهب، كما قد يتراجع المعدن الأصفر إذا ما تراجعت قيمة الدولار الأميركي، والذي من الممكن أن تحدث نتيجة لتغير سياسات الفيدرالي العام القادم، خاصة في حالة حدوث ركود بالاقتصاد الأميركي، ما قد يجعل من الاستمرار في رفع الفائدة أمرًا غير مطروح، والذي بدوره سيجعل الذهب ملاذا آمنًا أكثر جاذبية من الدولار.

لمزيد من الأخبار اضغط هنا.