رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

ما هو الاحتياطي الالزامي ولماذا رفعه البنك المركزي

اقتصاد

الخميس, 22 سبتمبر 2022 23:34
ما هو الاحتياطي الالزامي ولماذا رفعه البنك المركزيالبنك المركزي
كتب الدكتور: محمد عادل

قام البنك المركزي المصري اليوم برفع الاحتياطي النقدي الالزامي من 14% إلي 18% وهو ما يطرح تساؤلات حول ما هو الاحتياطي النقدي الالزامي، ولماذا رفعه البنك المركزي المصري؟.

 

كان أخر قرار للبنك المركزي المصري حول الاحتياطي النقدي في 3 أكتوبر 2017 حيث قام البنك المركزي المصري برفع الاحتياطي من 10% إلى 14%.

 

ما هو الاحتياطي النقدي؟ هو نسبة من الودائع بالعملة المحلية تقوم البنوك بوضعها في البنك المركزي المصري بدون عائد، وذلك مواجهة أي مخاطر قد تحدث نتيجة للسحب المفاجئ للودئع، كما تستخدم كأداة من أدوات السياسة النقدية للبنك المركزي للتدخل في السوق عبر سحب أو زيادة السيولة، بما يساهم في التأثير على معدلات التضخم.

 

قال مصدر بالبنك المركزي المصري أن رفع الاحتياطي النقدي الالزامي 4% ليصل إلي 18% ليمتص فائض السيولة في السوق والذي يصل إلي 600 مليار جنيه، موضحا أن هذه الألية تمتص ما بين 140 إلي 150 مليار جنيه من فائض السيولة لدي البنوك.

وأكد أن البنك المركزي يستهدف الاستقرار النقدي والمالي ويتخذ من القرارات التي تحقق هذه الأهداف، مؤكدا أنه تم اللجوء إلي ادارة الاحتياطي الالزامي من أجل كبح التضخم والتقيد النقدي خلال الفترة القادمة.

 

أهم الاخبار