رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

وزير المالية عن تطور الأداء المالي: "كورونا كعبلتنا" وتجاوزنا الأزمة

د. محمد معيط وزير
د. محمد معيط وزير المالية

اتهم الدكتور محمد معيط وزير المالية تداعيات انتشار فيروس كورونا بالتسبب في تعطيل معدلات نمو الأداء المالي للموازنة العامة للدولة خلال العامين ٢٠١٩-٢٠٢٠ و ٢٠٢٠-٢٠٢١، قائلًا: للأسف "كورونا كعبلتنا"، وأكد نجاح الاقتصاد المصرى في تجاوز آثار تلك الأزمة خلال العام المالي الماضي ٢٠٢١-٢٠٢٢، ويطهر ذلك من خلال تطور معدل النمو الاقتصادي والذي تضاعف من ٣.٣٪ خلال العام المالي ٢٠٢٠-٢٠٢١ إلى ٦.٦٪ خلال العام المالي الماضي ٢٠٢١-٢٠٢٢.

وكشف وزير خلال مؤتمر صحفي اليوم بمقر وزارة المالية، للإعلان عن المؤشرات المالية للعام المالي 2021/2022 في ضوء المخاطر القائمة نتيجة الأزمة الاقتصادية العالمية، أن متوسط سعر برميل النفط خلال العام المالي ٢٠٢١-٢٠٢٢ بلغ ٩١ دولارًا، في بلغ متوسط سعر القمح ٣٤٥ دولارًا للطن، أما القمح المحلي فبلغ متوسط سعره ٣٨٥ جنيهًا للأردب.

وكشف "معيط"، عن تحقيق فائض أولى بنسبة ١.٣٪، وبقيمة تتجاوز ١٠٠ مليار جنيه مقابل ٩٣.٢ مليار جنيه خلال العام المالي ٢٠٢٠-٢٠٢١.

وأكد وزير المالية تحقيق أفضل معدل

للنمو الاقتصادي بنسبة ٦ ٦٪ للناتج المحلي الإجمالي، موضحًا أن الناتج المحلي شهد نموًا كبيرًا، حيث ارتفع بحوالي ٧ أضعاف القيمة منذ العام المالي ٢٠٠٩-٢٠١٠ ،  كما يعني أن الاقتصاد المصري يكبر بمعدل جيد رغم الأعباء المالية الإضافية والتضخم العالمي.

وأوضح وزير المالية أن المؤشرات المالية تكشف عن تحقيق إيرادات بلغت تريليون و٣٢٥ مليار جنيه، بمعدل نمو في الإيرادات بلغ ١٩.٦٪للناتج المحلي الإجمالي ، وأكد أن هذه الإيرادات تعد الأعلى في تاريخ الموازنة العامة للدولة، مشيرًا إلى تحقيق نمو في الإيرادات الضريبة بنسبة ١٨.٧٪ ، في حين بلغت المصروفات تريليون و٨١٢ مليار جنيه بنمو ١٤.٨٪ للناتج المحلي.