رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تضارب حول مصير رئيس صندوق حماية المستثمر بسبب تعارض المصالح

 داليا خورشيد
داليا خورشيد

شهد مجتمع سوق المال جدلا واسعا وتضاربا فى وجهات النظر حول مصير داليا خورشيد رئيس مجلس إدارة صندوق حماية المستثمر، وقانونية استمرارها رئيسا لإدارة الصندوق، من عدمه وذلك بعد تعيينها عضوا منتدبا لشركة بلتون المالية القابضة، وذلك منعا لتعارض المصالح.

قالت مصادر خاصة لـ«الوفد» أن رئيس مجلس إدارة الصندوق منصبه غير تنفيذى، وبالتالى، لا يوجد تعارض للمصالح. وأضافت المصادر أن هذا الأمر يحدده مجلس إدارة صندوق حماية المستثمر، باستمرار «خورشيد» رئيسا أو تخليها عن المنصب نتيجة تعارض المصالح.

اعترض عدد من الخبراء بسوق المال من جمع رئيس مجلس إدارة الصندوق بين منصبين، للتعارض، مستشهدين فى ذلك بالعديد من الحالات التى حالت دون إتمام بعضهم فى مناصب

مماثلة، وتخضع لإشراف الرقابة المالية.

كما تترقب شركات السمسرة، وعددها نحو 140 شركة، بالإضافة إلى الشركات العاملة، صرف 17 مليون جنيه تمثل 1% من حجم الأموال المتاحة بالصندوق وفقا لآخر قوائم مالية وفقا للمادة «26» من نظام الصندوق، وذلك لدعم البنية الأساسية للشركات، وتغطية تكلفة بعض الخدمات المقدمة من الشركات للعملاء، وسوف يتم تخصيص نحو 7 ملايين جنيه بهدف دعم برنامج الفاتورة الإلكترونية الذى يربط شركات السمسرة والعاملة بمصلحة الضرائب.