رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

التضخم يسجل أعلى مستوى في 34 عامًا

التضخم في النرويج
التضخم في النرويج

ارتفعت أسعار المستهلك في النرويج للشهر الرابع على التوالي، ليسجل أعلى مستوى له في 34 عامًا، بنحو 6.8% في يوليو 2021، وهي أسرع وتيرة منذ يوليو 1988 وزاد من الضغط على بنك النرويج لرفع أسعار الفائدة هذا الشهر أكبر مما كان قد أعلن عنه سابقًا.

اقرأ أيضاً: الدولار يتراجع أمام اليورو بتعاملات اليوم

 

ارتفع التضخم الأساسي ، وهو المؤشر الذي يتبعه البنك المركزي ، إلى 4.5% مسجلًا أعلى مستوى على الإطلاق. كان متوسط ​​التقدير في استطلاع المحللين لنمو الأسعار الأساسية 3.8% ، بينما توقع البنك النرويجى أن يسجل 3.2%، وفقا لبيانات من مكتب الإحصاء النرويجي الصادرة اليوم الأربعاء.

 

أثارت البيانات مراجعات من قبل العديد من البنوك في توقعاتها بشأن مسار سعر الفائدة في النرويج، حيث شهد بنك النرويج الآن رفع سعر الفائدة بنصف نقطة أخرى من 1.25% في اجتماعه المؤقت الأسبوع المقبل وربما أيضًا في اجتماعه في سبتمبر وفقًا لوكالة بلومبرج.

 

في حين كان صانعو السياسة النرويجيون من بين الأكثر جرأة في رفع أسعار الفائدة بين حاملي العملات الرئيسية، فقد أشاروا إلى زيادات ربع نقطة لبقية العام في يونيو وزيادة أخرى إلى 3% قبل الصيف المقبل.

 

وتقدر الأسواق ارتفاعات بمقدار نصف نقطة في شهري أغسطس وسبتمبر، وفقًا لنورديا. فيما عززت الكرونة، الأفضل أداء بين عملات مجموعة العشر منذ بداية يوليو، على خلفية الأخبار، إذ تم تداولها على ارتفاع بنسبة 0.4% عند 9.8946 مقابل اليورو.

 

وقالت هيئة الإحصاء النرويجية إن نمو الأسعار كان مدفوعًا «بارتفاع قوي بشكل غير عادي في أسعار الغذاء» ، بينما أضافت أن ارتفاع الأسعار كان «واسعًا للغاية». ارتفعت تكلفة المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية

بنسبة 7.6% عن شهر يونيو.

 

كتب مايكل تران ، الخبير الاقتصادي المساعد في كابيتال إيكونوميكس ، في مذكرة: «سوق العمل المشدود والأسعار الزراعية المرتفعة سيبقي التضخم الأساسي والمعدل الرئيسي أعلى بكثير من هدف بنك النرويج لبعض الوقت». «نتوقع أن يظل المعدل الأساسي بين 3.5% و 4.0% حتى أوائل عام 2023.»

 

وأشار محافظ بنك النرويج ، إيدا وولدن باش ، إلى استعداده في يونيو لتقديم مزيد من الارتفاعات بمقدار 50 نقطة أساس في سعر السياسة الرئيسي إذا لزم الأمر.

 

يعتبر البرودة في سوق الإسكان في النرويج عاملاً يعقد مهمة البنك المركزي حيث تتحمل الأسر في البلاد أكبر عبء ديون في العالم ، قبل الدنمارك وهولندا، وفقًا لأحدث البيانات المتاحة من منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

 

كتب الخبير الاقتصادي في بنك «Handelsbanken» ماريوس جونشولت هوف في مذكرة: «أخيرًا ، يجب أن تدفع البيانات بنك النرويج إلى تنفيذ رفع مزدوج آخر لسعر الفائدة في اجتماع أغسطس القادم». «هناك احتمال واضح بأن نرى رفعًا مزدوجًا آخر على سعر الفائدة في الاجتماع التالي في سبتمبر».

لمزيد من الأخبار اضغط هنا.