رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

أبرز معالم العاصمة الإدارية الجديدة

اقتصاد

الأربعاء, 10 أغسطس 2022 20:27
أبرز معالم العاصمة الإدارية الجديدةالعاصمة الإدارية

تعتبر العاصمة الإدارية الجديدة أحد أهم المشاريع الاستثمارية التي ستنقل الاستثمار في مصر نقلة نوعية مما يجعلها سبب في انتعاش الاقتصاد المصري خلال الفترة القادمة، إذ اهتمت الدولة بهذا المشروع الاستثماري الضخم وحرصت على توفير كافة الخدمات داخله من وحدات سكنية وفروع لجامعات مصرية وأوربية، بالإضافة لمعالم عدة امتازت بها العاصمة الجديدة والتي سوف نستعرضها بشيء من التفصيل فيما يلي.

مسجد الفتاح العليم

وهو يعتبر من أضخم المساجد بالعالم حيث تبلغ مساحته الإجمالية 106 فدان ليتسع لأكثر من 17 ألف مصلي، كما أنه يقع مباشرة على الطريق الدائري بطول يبلغ 3.150 متر، كما يضم هذا المسجد الضخم 4 مآذن بطول 95 متر و ارتفاع 31 دوراً ومصممين على الطراز الفاطمي، كما يبلغ عدد القباب بالمسجد 21 قبة.

مشروع القطار المعلق ( قطار المونوريل)

وهو القطار الأول من نوعه في مصر والذي تعاون في تنفيذه شركتي اوراسكوم المصرية وبومباردية الكندية.

حيث يعتبر قطار مونوريل العاصمة الاداريةقطار جر كهربائي يمتد من مدينة نصر محطة الاستاد وحتى محطة مدينة العدالة في العاصمة الجديدة، وذلك بطول يبلغ 56.5 كيلو متر، لتشتمل تلك المسافة على 22 محطة، وهو عبارة عن وسيلة نقل جماعي هدفها خدمة الجمهورية الجديدة.

 

حيث يربط القطار القاهرة الكبرى بالمدن الجديدة شرقًا مثل العاصمة الإدارية والقاهرة الجديدة وغيرها، كما يسهم في تيسير تنقلات الموظفين من القاهرة والجيزة للعاصمة الإدارية.

محطة كهرباء العاصمة الإدارية

توفر شركة لاكوستا العقارية أحدث تطورات محطة كهرباء العاصمة الإدارية والتي تمتد على مساحة 175 فدان بتكلفة إنشائية بلغت حوالي 2 مليار يورو، إذ تقع بطريق العين السخنة على بعد 42 كيلو من القطامية، وهي المحطة الأولى بمصر والشرق الأوسط التي تم بناءها بمنطقة جبلية.

 

قامت تلك المحطة الضخمة ضمن اتفاقية

الحكومة وشركة سيمنز الألمانية وذلك بطاقة إجمالية 4800 ميجا وات، وهي تعمل بنظام التبريد الهوائي من خلال 12 مروحة عملاقة، فهي بعيدة عن الماء على عكس محطات الكهرباء الأخرى التي تعمل بالتبريد المائي.

النهر الأخضر العاصمة الإدارية

 

تنشق فكرة إنشاء النهر الأخضر العاصمة الإدارية من وجود النيل بالقاهرة، فمثلما يشق النيل مصر من الجنوب للشمال، نجد أن النهر الأخضر يخترق العاصمة الإدارية من الشمال للجنوب، فهو يعتبر أضخم منتزه بالعالم حيث يبلغ مساحته 3 أضعاف مساحة هايد بارك في لندن بريطانية.

 

 إذ يمتد النهر الأخضر على مساحة ألف فدان وتتوفر داخله كل الأنشطة الترفيهية والثقافية، كما يشتمل على اثنان من البحيرات الصناعية تبلغ مساحة الأولى 4 أفدنة، والثانية 25 فدان، وتحتوي البحيرة الثانية على ألعاب مائية وترفيهية.

 

يبلغ طول النهر الأخضر 11 كيلو مترا، ويضم تراك للجري، وآخر لركوب الدراجات الهوائية، كما يتوفر تراك للمشي محيط بالنهر بطول 20 كيلو مترًا.

 

يتمتع النهر الأخضر بمجموعة من الأشجار والنباتات النادرة، كما أنه يضم ساحة ضخمة للمناسبات تبلغ مساحتها 10 أفدنة ومتوفر بها مدرجات.

 

ومن المتوقع تنظيم احتفالات ضخمة لفرق عالمية داخل النهر الأخضر بالعاصمة الإدارية.

أهم الاخبار