رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

البنك المركزي المصري يستجيب للوفد ويصدر عملات بطريقة برايل

بوابة الوفد الإلكترونية

في استجابة سريعة لما نشرته الوفد بشأن مطالب قرابة ٤ ملايين كفيف في مصر لإصدار عملة مصرية بطريقة برايل رأفة بالمكفوفين وتسهيل التعاملات المالية والمصرية بالنسبة لهم وحمايتهم من أي شكل من أشكال الاستغلال.

وكشف المهندس خالد فاروق، وكيل محافظ البنك المركزي المصري لدار طباعة النقد أن البنك المركزي قرر طباعة النقود البلاستيك المصنوعة من مادة البوليمير بطريقة برايل تيسيرا على ذوي الهمم من المكفوفين.

طباعة النقود البلاستيك

وأكد المهندس خالد فاروق، وكيل محافظ البنك المركزي المصري لدار طباعة النقد، أن البنك المركزي يعمل علي ذلك بالفعل، موضحًا أنه من المقرر أن يتم طرح النقود البلاستيك من فئة العشرين جنيهًا بطريقة برايل تيسيرًا على المكفوفين، وذلك خلال الفترة القادمة.

يذكر أن البنك المركزي المصري قد طرح النقود البلاستيك الجديدة من فئة العشرة جنيهات البلاستيكية (البوليمر) في السوق المحلية الأسبوع الماضي، على أن يتم الحصول عليها من جميع فروع البنوك العاملة في السوق المحلية.

وقال البنك المركزي المصري، إن النقود البلاستيك الجديدة من فئة العشرة جنيهات البلاستيكية (البوليمر) تم إنتاجها باستخدام أحدث خطوط انتاج البنكنوت المطبقة في العالم بدار الطباعة الجديدة في العاصمة الإدارية، مع التأكيد على عدم إلغاء أي من الإصدارات السابقة من ذات الفئة واستمرار العمل بها وتداولها.

 

كانت قد ناشدت الدكتورة سيدة صقر الأستاذ بكلية التربية النوعية جامعة بنها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية في مبادرة أطلقتها نيابة عن المكفوفين بإصدار توجيهاته لوزارة المالية والأجهزة المعنية بإضافة قيمة الفئة الخاصة بالعملة البلاستيكية الجديدة بطريقة برايل بما يجعل التدوال سهلا وميسرا للمكفوفين ورفع المعاناة عنهم وحمايتهم من أى أوجه للإستغلال.

وقالت الدكتورة سيدة صقر: لنا مطلب إنساني من الأب الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية الذي اعتدنا منه الاهتمام بكل الفئات من ذوي الهمم وغيرهم.

فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي إذا وضعنا في الاعتبار المعاناة الحقيقية للشخص الكفيف في استخدام العملة. فنحن اعتدنا من سيادتكم المساواة وأن يتساوي الكفيف مع المبصر فالشخص الكفيف شخص عادي وطبيعي ونحن نطلب من

الدولة أن تضمن للمكفوفين حياة كريمة كأقرانهم من المبصرين فبعض التقديرات العالمية تشير إلى أن عدد المكفوفين في مصر يقارب 3 ونصف مليون كفيف مصري هم أبنائك يا فخامة الرئيس.

ونحن علي ثقة كبيرة أن سيادتكم الأب الذي يعد ويفي بوعده دائما وهذا ما عهدناه منكم دائما.

وأضافت الدكتورة سيدة صقر بقولها: في الأيام القليلة الماضية احتفي الشعب المصري بجميع فئاته بإطلاق أول عملة بلاستيكية فئة 10 جنيهات، وكان الجمهور في غاية السعادة بهذا التطور والذي يعد طفرة في مجال تطور العملات المصرية. لما فيها من شكل جمالي حيث تحولت العملة إلي لوحة فنية مصغرة رسمت بعناية، التكوين البنائي رائع مع روعة التنسيق مع التصميم مع التكوين اللوني وجمالياته. فنحن أمام عمل فني في صورة عملة نقدية ضمت إنجازات المرحلة التي نعيشها مع أصالة وعراقة التاريخ.

أكاد أشعر بصوت أزيزها فهي خامة بلاستيكية غير قابلة للقطع أو الإتلاف. تساير رؤية مصر مع برامج التنمية المستدامة والتي تتبانها الدولة من خلال رؤية مصر 2030 فهي مصنوعة من مواد صديقة للبيئة وغير ناقلة للفيروسات فهي آمنة في التعامل مع كوفيد 19.

 فنحن نعلم فخامة الرئيس بأنكم تسعي جاهدا أن توفر وتضمن لهم حياة كريمة.

وتناولت الوفد في عدد من التقارير الصحفية وتقارير الفيديو مطالب تلك الفئة الهامة بشأن إصدار عملة تتناسب مع تعاملاتهم.