عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الـ 10 جنيهات أول ورقة نقدية مصرية تودع البنك المركزي إلي عالم (البوليمر)

العملة البلاستيكية
العملة البلاستيكية

بعد رحلة تاريخية بفعل الثورة التكنولوجية، تودع ورقة الـ 10 جنيهات المصرية، البنك المركزي المصري وتصبح ذكرى توثق تاريخ العملة المصرية، ومدى استجابتها للتطورات التقنية.

اقرأ أيضًا.. البنك المركزي يستعد لطرح أول عملة بلاستيكية (بوليمر) فى السوق

 

وجاء إعلان البنك المركزي طرح فئة العشرة جنيهات البلاستيكية (بوليمر) والتي تم إنتاجها باستخدام أحدث خطوط إنتاج البنكنوت المطبقة في العالم بدار الطباعة الجديدة في العاصمة الإدارية ـ جاء – متزامنًا مع الجمهورية الجديدة التي تؤسسها الدولة المصرية الحديثة.

العملة البلاستيكية

 

 ويمكن للمواطن الحصول على العشرة جنيهات البلاستيكية الجديدة عن طريق شبكة فروع البنوك المصرية التي يتجاوز عددها 4500 فرعًا.

  

أهم مميزات العمله البلاستيكية:-

تتميز العملة البلاستيكية بطول العمر الافتراضي والذى يصل إلى 12 سنة مقابل عامين للعملات الورقية، والنقود البلاستيكية، تتسم بالمرونة والقوة، والسمك الأقل، والتى تتيح عمرا افتراضيا أطول يصل إلى نحو 5 أضعاف عمر الفئة الورقية المصنوعة من القطن، إلى جانب أنها مقاومة للماء، وأقل فى درجة تأثرها بالأتربة، وهى صديقة للبيئة، وذات قابلية أقل كثيرًا فى التلوث مقارنة فئات النقد الورقية المتداولة.

 

 بالإضافة الي أنه يصعُب تزوريها بأي شكل من الأشكال، وبالتالي القضاء على مهنة التزوير المنافية للشرف والأمانة،و تعتبر هذه العمله موفرة اقتصاديًا حيث تستمر لسنوات وسنوات، حيث أنها لن تتمزق أو تهترئ بسهولة كما الورقية، تبين أنه يمكن إعادة تدوير العملات الورقية البلاستيكية المصنوعة من البوليمر، حيث يمكن استخدام نفاياتها وتحويلها إلى منتجات بلاستيكية جديدة، وذلك وفقًا لأحد الدراسات التي أجريت في بنك إنجلترا BoE.

 

أول الدول المصنعة للعملة البلاستيكية:-

 

تستخدم أكثر من 20 دولة حول العالم النقود المصنوعة من البلاستيك، وأبرزها أستراليا، وكندا، ونيوزيلندا، وبابوا غينيا الجديدة، ورومانيا، وفيتنام.

 

تعتبر أستراليا هي الدولة الأولي المصنعة للعملات البلاستيكية، حينما أصدرت ورقة العشرة دولارات، في عام 1988، واستمر التطوير حينما استخدمت أستراليا بصمات تكنولوجية على أطراف العملة لمنع تزويرها، حتى حولت أستراليا كل عملاتها الورقية إلى بلاستيكية عام 1996.

 

وجاءت غينيا الجديدة في المرتبة

الثاينة، وذلك بعد أن أصبحت العملات البلاستيكية شائعة الاستخدام في عدة دول، فبدأت بابوا غينيا الجديدة باستخدام العملات البلاستيكية، في عام 1991، قبل أنَّ تحول كل العملات لأوراق بلاستيكية في عام 2008.

 

ثم جاءت نيوزيلندا في المرتبة الثالثة بعد أن أصدرت أول عملة بلاستيكية فئة 20 دولار، في عام 1999، وبعدها قام بنك الاحتياطي النيوزيلندي بتحويل جميع أوراقه النقدية إلى بلاستيك على مدار الاثني عشر شهرًا التالية.

 

ثم رومانيا هي الرابعة بتصنيع مجموعة كاملة من أوراق النقود البلاستيكية، واستبدلتها بعملتها النقدية الورقية خلال ثلاث سنوات فقط، في الفترة من 1999 حتى 2001.

 

وجاءت بروناي الآسيوية عملاتها إلى النقود البلاستيكية، في عام 2007، ثم انضمت إليها كندا وشيلي وغامبيا ونيكاراجوا وترينيداد وتوباجو وجزر المالديف.

كما جاءت كندا، بتصنع العملة البلاستيكية  في عام 2011، الأمر الذي ساعد فيما بعد على الانخفاض الحاد في معدلات تزييف العملة، حسبما صرح المحافظ.

 

أول دولة عربية وخليجية لتصنيع العملة البلاستيكية:-

تعتبر الكويت أول دولة خليجية تتبنى هذا النوع الجديد من الأوراق النقدية، فمنذ عام 2013، تعاقد البنك المركزي الكويتي مع شركة "دي لا رو" لطباعة العملة البلاستيكية، وهي الشركة التي تصنع العملة الجديدة للدول التي اعتمدت هذه المواد، لتكون الدولة العربية الأولى التي تستخدم العملات البلاستيكية.

لمزيد من الأخبار اضغط هنا.