رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

البنك المركزي المصري يتصدر الترند.. النشأة والمهام

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

أصبحت كلمة "البنك المركزي المصري" ضمن الكلمات الأكثر بحثًا في مصر، وذلك بعد الإعلان عن إجازات العيد والتي ستبدأ من الأحد 10 يوليو وحتى نهاية الأسبوع.

 

اقرأ أيضًا.. أبرز المعلومات عن العملة البلاستيكية الجديدة من مادة " البوليمر"

 

"بوابة الوفد" تقدم إليكم بعض المعلومات عن البنك المركزي في السطور التالية: -  

 

المصرف المركزي أو البنك المركزي وهي المؤسسة المسؤولة عن مراقبة وتوجيه النظام المصرفي في الدولة (أو في مجموعة دول)، وتهدف بشكل عام إلى الحفاظ على الاستقرار النقدي والمالي في الدولة والأسهام في تعزيز النمو الاقتصادي والسيطرة على التضخم وتخفيض البطالة.

 

وتتعدد مهمات المصرف المركزي وتختلف من دولة لأخرى، ولكنها تشمل عادة مهام مثل: صياغة وتنفيذ السياسة النقدية للدولة وإصدار النقد (العملة الوطنية) ومراقبة الجهاز المصرفي وإدارة نظام المدفوعات وتنظيم الائتمان والإقراض وإدارة أحتياطي العملة الأجنبية والعمل كمصرف للحكومة وللمصارف التجارية العاملة في البلد وتحديد الحد الأدنى لسعر الفائدة، مما يؤثر بدوره على السلوك الاستهلاكي والاستثماري للفرد والمجتمع. يندرج تحت البنك المركزي:

بنك الإصدار، بنك الحكومة وبنك البنوك.

 

أنشئ البنك المركزي المصري بقرار جمهوري عام 1961 ككيان مستقل وهو يمثل البنك الرسمي للحكومة المصرية. ومن مسؤوليات البنك المركزي الآتي:

 

إصدار العملة المحلية وهى الجنية المصري بكافة فئاته.

 

صياغة السياسة النقدية، وتحديد أدواتها التي يمكن استخدامها وإجراءات تنفيذها.

 

المحافظة على استقرار الجنيه المصري.

 

إدارة احتياطي الدولة من الذهب والعملات الحرة.

 

الرقابة على البنوك.

 

إدارة ديون الحكومة.

 

 وأصدر البنك المركزي في 28 مايو 2003 «قانون النظام المصرفي والعملة» كبديل عن وثائقه التأسيسية السابقة. ويتضمن القانون الجديد مجموعة مبادئ أو قواعد من أجل كبح تدفق الأموال من النظام المصرفي. والسيطرة على معدل التضخم في مصر الذي بلغ 21.2 بالمائة سنة 1990.