رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ارتفاع بأسعار الذهب وسط ترقب قرار الفيدرالي الأمريكي بشأن أسعار الفائدة

الذهب العالمي
الذهب العالمي

سجلت أسعار الذهب العالمي، ارتفاعًا خلال تعاملات اليوم الأربعاء 15 يونيو، ليسجل أدنى مستوي له في شهر واحد تقريبًا، وجاء ذلك بسبب ضعف عوائد سندات الخزانة الأمريكية، قبل رفع سعر الفائدة القوي المحتمل من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي حيث يسعى لمكافحة التضخم وسط مخاوف متزايدة من ركود وشيك.

 

اقرأ أيضًا.. ارتفاع جديد بأسعار الذهب في مصر.. والجرام يقفز 10 جنيهات

 

وارتفعت أسعار الذهب في التعاملات الفورية بنسبة 0.56% إلى 1820.93 دولارًا للأوقية اعتبارًا من الساعة 10:46 صباحًا بتوقيت القاهرة ، بعد أن هبط إلى أدنى مستوياته منذ 16 مايو عند 1803.90 دولارًا أمريكيًا يوم الثلاثاء. وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1 بالمئة إلى 1815.20 دولار.

 

ومن المتوقع أن تعلن اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة قرارها بشأن أسعار الفائدة في الساعة 18:00 بتوقيت جرينتش في وقت لاحق من اليوم.

 

قال مايكل لانجفورد ، مدير شركة AirGuide الاستشارية للشركات: «في رأينا ، من المرجح أن نتوقع ارتفاع سعر الذهب قبل الجلسة (إعلان بنك الاحتياطي الفيدرالي) ، وأن يظل مستقرًا ، ثم يستمر على مدار الأسبوع التالي في اتجاهه الهبوطي».

 

رفع المستثمرون رهاناتهم بشكل كبير على أن الاحتياطي الفيدرالي سيرفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس بدلاً من 50 نقطة أساس ، وهو تأرجح في التوقعات أدى إلى عمليات بيع عنيفة في الأسواق العالمية.

 

يجدر الإشارة إلي أن ارتفاع أسعار الفائدة وعائدات السندات الأمريكية قصيرة الأجل يؤدي إلى زيادة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك ،

والتي لا تدر أي فائدة. وتراجعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية القياسية لأجل 10 سنوات من أعلى مستوياتها في عدة سنوات ، مما أدى إلى دعم الذهب.

 

وقال لانجفورد: «خلال الأسابيع القليلة المقبلة في رأينا ، سيتم الحفاظ على الاتجاه الهبوطي العام في سعر الذهب مع كسر الذهب إلى ما دون 1800 دولار / أونصة».

 

كانت الأسواق الآسيوية في حالة مزاجية متأنية حيث انتظر المستثمرون المصابون بالصدمة ليروا كيف سيكون بنك الاحتياطي الفيدرالي عدوانيًا بشأن أسعار الفائدة ، حيث يخشى الكثيرون أن تؤدي الإجراءات الصارمة إلى المخاطرة بدفع العالم إلى الركود.

 

استقر الدولار بالقرب من أعلى مستوى خلال عقدين في الجلسة السابقة ، مما يجعل السبائك المسعرة بالدولار الأمريكي أقل جاذبية للمشترين الذين يحملون عملات أخرى.

 

وعلي صعيد المعادن الأخري، ارتفعت أسعار الفضة الفورية 0.5% إلى 21.18 دولارًا للأوقية ، بينما ارتفع البلاتين 0.9٪ إلى 927.17 دولارًا ، وزاد البلاديوم 0.6% إلى 1825.94 دولارًا.

لمزيد من الأخبار اضغط هنا.