عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

التضخم في أمريكا يسجل أعلى مستوى منذ 40 عامًا في مايو 2022

أسعار المستهلكين
أسعار المستهلكين بالولايات المتحدة

 سجلت أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة، ارتفاعًا بنحو 1% في أبريل 2022، متجاوزة التوقعات التي كان يتوقعها الأقتصاديون بنحو 0.7% وهو أعلي من الشهر السابق بنحو 0.3%، ليسجل التضخم في أمريكا ارتفاعًا بنحو 8.6%  في مايو ليعود بشكل غير متوقع إلى مستوياته القياسية عند أعلى مستوى منذ 40 عامًا في مايو وسط ارتفاع غير مسبوق في أسعار الغاز.

 

اقرأ أيضًا... انخفاض في أسعار الزيوت والفول والعدس خلال الأيام المقبلة.. الأسباب الحقيقية لوقف التصدير

 

ويمثل ارتفاع التضخم في أمريكا الغيرمتوقع أكبر زيادة في 12 شهرًا منذ الفترة المنتهية في ديسمبر 1981 ، وفقًا للبيان. إذ إن الزيادة تأتي بعد انخفاض الأسعار في أبريل على أساس شهري لأول مرة منذ أغسطس.

 

أما عن التضخم الأساسي  – الذي يستثني أسعار الغذاء والطاقة المتذبذبة –  ارتفع بنسبة 0.6% في مايو على أساس شهري، وبمعدل 6% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي. ومع ذلك، فقد تراجع المعدل السنوي بشكل طفيف إلى 6 في المائة، مقارنة مع معدل 6.2 في المائة في أبريل.

 

وتهدد أسعار البنزين القياسية والعوامل الجيوسياسية بإبقاء التضخم مرتفعًا خلال الأشهر المقبلة، مع استمرار قيود سلاسل التوريد، والحرب في أوكرانيا.

 

وارتفع تضخم الخدمات ومصروفات الطاقة بنسبة 0.6 في المائة للشهر وارتفع بنسبة 5.2 في المائة على أساس سنوي.

 

وقد قال الاقتصاديون سابقًا إن التضخم السنوي الرئيسي يجب أن يبدأ في التراجع حيث يبدأ في التراجع عن مستويات مرتفعة للغاية تم تسجيلها في العام الماضي، ولكن الركض الأخير لقد تحدى الارتفاع في الأسعار هذا الاتجاه حتى الآن.

 

تم تأخير ذروة التضخم بشكل أساسي بسبب الارتفاع الإضافي في أسعار الطاقة، مع اقتراب أسعار البنزين الوطنية من 5 دولارات للجالون نتيجة الصراع المطول بين روسيا وأوكرانيا، والارتفاع المستمر في التكاليف المتعلقة بالخدمات – مثل تلك المرتبطة لصناعة السفر. لقد عوضت هذه المكاسب عن الاعتدال في نفقات بعض السلع.

 

سعت إدارة بايدن إلى إلقاء اللوم على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وربطت ارتفاع أسعار السلع الأساسية بالحرب. قال مسؤول كبير في البيت الأبيض أمس الخميس إن اضطرابات سلسلة التوريد الناجمة عن عمليات إغلاق كوفيد في الصين حافظت أيضًا على ضغط تصاعدي على التضخم في مايو.

 

سجلت أسعار المواد الغذائية ارتفاعا آخر بنسبة 1.2 في المائة خلال الشهر، وهي وتيرة تم الحفاظ عليها تقريبًا منذ ديسمبر. على مدار الاثني عشر شهرًا الماضية، ارتفع مؤشر ما يسمى بـ “الغذاء في المنزل” بنسبة 12 في المائة، وهي أكبر زيادة منذ أبريل 1979. واستمرت أسعار تذاكر الطيران في الارتفاع، إذ

زادت بنسبة 12.6 في المائة في مايو بعد ارتفاع بنسبة 18.6 في المائة في الشهر الماضي.

 

تم بيع السندات الحكومية الأمريكية قصيرة الأجل، والتي تعتبر أكثر حساسية للتغيرات في السياسة النقدية، بشكل حاد بعد إصدار التقرير، مع ارتفاع عائد الخزانة لمدة عامين 0.1 نقطة مئوية إلى 2.92 في المائة حيث توقع المستثمرون أن البنك المركزي الأمريكي سيحتاج إلى ذلك. تكثيف جهودها لخفض التضخم.

 

التزم بنك الاحتياطي الفيدرالي بالفعل بتحريك السياسة النقدية «على وجه السرعة» إلى مستوى أكثر «حيادية» لم يعد يحفز الاقتصاد، ولكن المزيد من الأدلة على أن التضخم في أمريكا أصبح أكثر رسوخًا قد يجبر كبار المسؤولين على رفع أسعار الفائدة بقوة أكبر مما تتوقع الأسواق المالية.

 

أشار صانعو السياسة بالفعل إلى أن الاحتياطي الفيدرالي، كحد أدنى، سوف يقدم سلسلة من زيادات أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة، بعد أن قدم التعديل الأول بهذا الحجم منذ عام 2000 في مايو.

 

بنك الاحتياطي الفيدرالي مضمون تمامًا لتنفيذ زيادة أخرى بمقدار نصف نقطة مئوية في اجتماع سياسته الأسبوع المقبل، وقد قام المتداولون بتسعير معدل الأموال الفيدرالية الذي يرتفع إلى ما يقرب من 2.9 في المائة بحلول نهاية العام من النطاق المستهدف الحالي البالغ 0.75 إلى 1 في المائة.

 

الارتفاع المطرد في تضخم الخدمات، والذي تضمن في مايو زيادة بنسبة 0.6 في المائة في تكاليف المأوى، سيواصل الضغط على بنك الاحتياطي الفيدرالي لمواصلة رفع أسعار الفائدة بوتيرة قوية، مع تعديل نصف نقطة في سبتمبر الآن مسعرة بالكامل من قبل الأسواق. ارتفعت خدمات النقل بنسبة 1.3 في المائة أخرى، مما يترجم إلى زيادة تقارب 8 في المائة على أساس سنوي.

لمزيد من الأخبار اضغط هنا.