رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الخبير الاقتصادي: يوضح أسباب ارتفاع أسعار الدولار في البنوك

 أسعار الدولار
أسعار الدولار

قال كريم عادل الخبير الاقتصادي أن "البنك المركزي المصرى" ترك سعر الدولار وفقا لآليات العرض والطلب وارتفاع سعر الدولار مرتبط بزيادة الطلب عليه بهدف إجراء العمليات الشرائية.

 

اقرأ أيضًا..استقرار أسعار صرف العملات الأوروبية والآسيوية مقابل الجنيه اليوم 25 مايو

وأشار أن الزيادة في ارتفاع سعر الدولار قد تكون طارئة ولا يمكن أن تكون مؤشر يبني عليه خلال الفترة القادمه مؤكدا أن هناك بعض السياسات النقدية التي ينتهجها البنك المركزي بهدف الحفاظ على استقرار الجنيه المصري مقابل الدولار وباقي العملات الأجنبية الأخرى.

 

وأكمل عادل أنه من المتوقع خلال الفتره القادمه أن تشهد وفره في تحويلات المصريين بالخارج  والتي بدورها ستزيد حجم النقد الأجنبي وبالتالي تقلل من سعره داخل البنوك.

 

وأشار كريم عادل الخبير الاقتصادي أن سياسات البنك المركزي المصري تعزز من الصادرات المصرية وتقلل من حجم الواردات.

 

وأكد"عادل" على أن هناك زيادة كبيره في أسعار السلع بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية نتيجة المتغيرات التي تحدث في العالم لا سيما الحرب الروسية الأوكرانية ورفع سعر الفايدة في البنك الفيدرالي الأمريكي، مشيرا إلى أن السوق المصري مرتبط ارتباطا وثيقا بالأحداث العالمية.

 

ولفت عادل أنه لا يمكن التوقع بخارطة الأسعار خلال المرحلة القادمة؛ إذ إن هناك تغيرات يوميه غير متوقعه نتيجة

أحداث عالمية تؤثر في الأسواق المحلية.   

وأشار إلى أن منذ أزمة فيروس كورونا إلى الغزو الروسي لأوكرانيا أن الاقتصاد العالمي فى حالة  تخبط من تلك الصدمات المتتالية عليه.

وقال أن الحرب الروسية والأوكرانية جاءت فى وقت قاتل للقتصاد العالمي الذى كان منهك من أزمة فيروس كورونا، وبذالك جائت التبعيات من تلك الحرب على الاقتصاديات المحلية وليس الاقتصاد العالمي ومنها ارتفاع اسعار القمح عالميا، ورفع البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة مما جعل البنوك العالمية تخطو على إثره في رفع الفائدة.

مما جعل أسعار السلع فى الأسواق العالمية تتجه نحو الارتفاع الذى جعل الأسعار فى السوق المحلي تشهد تلك الزيادات غير المتوقعة.

 

موضوعات ذات صلة:

ارتفاع أسعار اليورو الأوروبي مقابل الجنيه المصري اليوم

تباين أسعار العملات العربية مقابل الجنيه اليوم.. والريال السعودي بـ49.95 جنيه

لمزيد من الأخبار اضغط هنا..