عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

نجاح صفقات استيراد القمح الهندى مرهون باختبارات الشوائب والأتربة

بوابة الوفد الإلكترونية

كشفت مصادر بسوق الغلال أن اختيار الهند كبديل لروسيا وأوكرانيا فى توريد القمح لمصر يمثل توجهاً جيداً بعد مباحثات ثنائية عميقة بدأت بالاتفاق على استيراد مصر لثلاثة ملايين طن من هناك.

ويمثل حجم الاتفاق المبدئى الذى أبرم للتنفيذ خلال هذا العام نسبة 25 فى المائة من احتياجات مصر الخارجية من القمح.

وأوضحت المصادر أن الهند هى ثانى أكبر دولة منتجة للقمح فى العالم وتصل قدراتها التصديرية إلى نحو 12 مليون طن سنوياً.

وقامت الهند فى العام الماضى بتصدير فوائضها من القمح إلى بنجلاديش، سيرلانكا، كوريا الجنوبية وقطر وعمان، وتراوحت الأسعار بين 225 و335 دولاراً للطن.

وذكرت المصادر أن القمح الهندى أقل فى القيمة البروتينية من القمح الروسى والأوكرانى ويتسم بثقل الحبة ووجود بعض الشوائب فيها، إلا أنه أكثر قرباً فى الخصائص للقمح المصرى.

وأوضحت أن نجاح الصفقات وتوصلها مرهون باختبارات لجان المتابعة فى وزارة الزراعة والمسئولة عن متابعة نسبة الشوائب والأتربة لتتناسب مع المواصفات المطلوبة فى مصر.

وكانت هيئة السلع التموينية قد نفذت خلال الشهر الحالى أول مناقصة لشراء القمح منذ

اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية حيث تم شراء 350 ألف طن من فرنسا وروسيا وبلغاريا بسعر 490 دولاراً للطن، وهو أعلى سعر قمح منذ ست سنوات ويزيد بنسبة 50% على آخر سعر شراء فى فبراير الماضى.

ووفقاً للمؤشرات الرسمية فإن روسيا وأوكرانيا كانتا توفران نحو 80% من واردات مصر من الأقماح. وفى العام الماضى استوردت مصر من روسيا نحو 8.1 مليون طن قمح.

ورجح تقرير لمكتب الشئون الزارعية الأمريكى بالقاهرة ارتفاع حجم واردات مصر من القمح فى العام التسويقى 2021/ 2022 «يوليو – يونيو» إلى نحو 12.4 مليون طن بزيادة قدرها %2.14 عن تقديرات العام التسويقى الماضى 2020/2021، وأرجع ذلك نتيجة ارتفاع الاستهلاك الناتج عن النمو السكانى.