رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

السويد تُسجل أعلى مستوى منذ 28 عامًا

اقتصاد

الجمعة, 14 يناير 2022 15:04
السويد تُسجل أعلى مستوى منذ 28 عامًاالبنك المركزي السويدى

وكالات

ارتفع معدل التضخم في السويد، أكثر من التوقعات، ليصل إلى ارتفاع جديد منذ 28 عامًا، ما أثار شكوكا حول المدة التي سيتمكن فيها البنك المركزي في البلاد من تجاهل الزيادات في الأسعار، الناجمة عن زيادة أسعار الطاقة.

اقرأ أيضًا: تعرف على أسعار الذهب في مصر اليوم 14 يناير

 

وارتفع المقياس المستهدف لريكسبنك، لرسوم التكلفة بالإضافة إلى الحوافز (سي.بي.آي.إف)، إلى 4.1%، في ديسمبر الماضي، طبقا لبيانات صادرة من قبل هيئة الإحصاء السويدية، اليوم الجمعة، حسب وكالة "بلومبرج" للأنباء اليوم.

 

 وكان خبراء الاقتصاد، الذين استطلعت "بلومبرج" آراءهم

قد توقعوا أن يكون المقياس المستهدف "سي.بي.آي.أف" 4%، بينما توقع البنك، في نوفمبر الماضي، أن يكون 2.9 %.

 

 وأثارت البيانات مزيدا من التساؤلات بشأن موقف البنك المركزي، الذي يتوقع أن يتراجع معدل الزيادات في الأسعار إلى أقل من هدفه وهو 2%، في النصف الثاني من هذا العام.

 

ومع بداية أزمة فيروس كورونا، كشفت السويد، عن خطة بقيمة 28 مليار يورو لدعم الاقتصاد في مواجهة فيروس كورونا المستجدّ الذي تتزايد

تداعياته على الحركة الاقتصادية في البلاد والعالم أجمع.

 

وحسبما أفادت وكالة الأنباء الفرنسية، قالت وزيرة المالية ماجدالينا أندرسن، خلال مؤتمر صحفي في ستوكهولم، إنّ هذا وضع فريد تمامًا بالنسبة للاقتصاد السويدي، وأضافت: «بهذا الإعلان، نريد أن نسمح لأكبر عدد ممكن من الشركات بالبقاء على قيد الحياة خلال هذه الأزمة».

 

وأوضحت الوزيرة أنّه بموجب الخطة ستتولّى الدولة دفع حصّة أكبر من أجور الأشخاص الذين يتمّ تسريحهم مؤقتًا بسبب تراجع أعمال أرباب عملهم كذلك يمكن للشركات، بموجب الخطة، أن ترجئ دفع ضرائبها ولابدّ أن يقرّ البرلمان هذه الخطة كي تدخل حيّز التنفيذ، علمًا بأنّ النواب سيجتمعون الخميس للتصويت على موازنة معدّلة.

 

لمعرفة المزيد عن الأخبار الاقتصادية طالع موقع alwafd.news

أهم الاخبار