رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

الأسهم الأوروبية تتراجع بفعل تنامى مخاوف التضخم

اقتصاد

الجمعة, 14 يناير 2022 14:21
الأسهم الأوروبية تتراجع بفعل تنامى مخاوف التضخمالأسهم الأوروبية

 شهدت الأسهم الأوروبية، تراجعًا خلال تعاملات اليوم الجمعة 14 يناير، بعد تصريحات تشير إلى تشديد السياسة النقدية من مسؤولين في البنك المركزي الأمريكي، الأمر الذي عزز مخاوف بشأن تداعيات ذلك، في حين أعلنت شركة ساب الألمانية تحقيق أرباح فصلية قوية في قطاع قاعدة البيانات السحابية.

اقرأ أيضًا.. تعرف على أسعار الذهب في مصر اليوم 14 يناير

 

وانخفض المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.7 بالمئة ليسير على درب أسواق عالمية متراجعة في ظل توتر أعقب تصريحات من مسئولين في مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) بشأن التلميح برفع سعر الفائدة

في مارس لمكافحة التضخم، وتراجعت كل القطاعات، وكان قطاع التكنولوجيا الأكثر انخفاضا ونزل 1.3 بالمئة في حين كان قطاع البنوك ضمن الأقل تراجعا.

 

لكن سهم شركة ساب الألمانية للبرمجيات ارتفع 1.9 بالمئة، وكان ضمن الأفضل أداء على المؤشر ستوكس 600 بعدما قالت إن أرباحها في الربع الأخير من العام من قطاع الحوسبة السحابية قفزت 28 بالمئة.

 

وهوى سهم شركة الكهرباء الفرنسية إي.دي.إف 23.4 بالمئة، بعدما أصدرت فرنسا أمرا للشركات التي تسيطر

عليها الدولة ببيع المزيد من الطاقة النووية زهيدة الثمن إلى منافسين أصغر حجما للحد من ارتفاع أسعار الكهرباء في البلاد.

 

وفي مساء يوم الخميس، أغلقت الأسهم الأوروبية على استقرار، إذ محت خسائر القطاعات الدفاعية مكاسب أسهم شركات صناعة السيارات والتكنولوجيا على خلفية الآمال في تحسن إمدادات أشباه الموصلات.

 

وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي دون تغيير إلى حد كبير عند 486.05 نقطة، مع قيادة أسهم قطاع الرعاية الصحية والسلع الشخصية والمنزلية للهبوط بنسبتي 0.9 بالمئة و1.2 بالمئة على التوالي.

 

وألقى الارتفاع الأخير في عائدات السندات بظلاله على معظم القطاعات الدفاعية، إذ توقع المستثمرون أن يؤدي ارتفاع التضخم إلى تشديد السياسة النقدية في الدول المتقدمة هذا العام.

لمعرفة المزيد عن الأخبار الاقتصادية طالع موقع alwafd.news

 

أهم الاخبار