عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعاون مصرى ــ كاميرونى فى مجال الأخشاب

بعثة تجارية
بعثة تجارية

نظمت غرفة صناعة منتجات الأخشاب والأثاث بعثة تجارية قبل أيام للسوق الكاميرونى. وذكرت الغرفة أن وفدا يمثل الغرفة زار الكاميرون الأسبوع الماضى، وعقد لقاءات على هامش المنتدى الاقتصادى مع الكاميرون، شملت وزير التنمية المحلية الكاميرونى، وعددا من المحافظين وكبار مسئولى الدولة بالكاميرون، كما تم عمل ورش عمل واجتماعات ثنائية بين الوفد المصرى وأصحاب مناشير ومصدرى الأخشاب.

واوضح أيمن هيكل المدير التنفيذى لغرفة صناعة منتجات الأخشاب والأثاث أن الوفد المصرى زار بعض المناشير، وجاءت هذه اللقاءات بتنسيق مع وزارة الخارجية وبحضور محدت المليجى السفير المصرى بدولة الكاميرون سعادة السفير مدحت المليجى.

وأوضح أن اللقاءات أسفرت عن تعاون مثمر وعقد عقود استيراد لبعض أصناف الأخشاب المطلوبة بالسوق المصرى، والاطلاع على أنواع الخشب والتى تشمل أيوس، سابيلى، أزوبى، إيروكو.، دابيما، التيك الأفريقى، البوبينج.

وأشار هيكل إلى أن دولة الكاميرون لديها مساحات شاسعة من الغابات الشجرية حيث تقدر مساحة الغابات وما ينتج عنها من أخشاب بحوالى 517

مليار متر 3 أخشاب والتى ينتظر الجانب الكاميرونى الاستثمارات المصرية لاستغلالها وإنشاء صناعة وطنية لإنتاج الأخشاب الطبيعية والمصنعة.

وقال المهندس محمود السقا، العضو المنتدب التنفيذى للشركة التجارية للأخشاب التابعة للشركة القابضة للنقل البحرى والبرى، إنه جارٍ بحث جدوى إقامة صناعة مصرية هناك من خلال اقامة مناشير لتقطيع وتمهيد الاخشاب ثم تصديرها لمصر وباقى دول العالم.

وأضاف أنه يمكن بحث الاستفادة من الأخشاب والتى تتوافر كغابات شجرية كثيرة فى أفريقيا، وبدأنا بدولة الكاميرون، وسيتم خلال الأيام المقبلة إعداد دراسة لبحث مدى الجدوى الاقتصادية لإقامة مناشير فى دولة الكاميرون وإذا ما نجحت سيتبع ذلك دول أفريقية أخرى.