عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

«جيه بى مورجان» يحدد موعد نهاية جائحة كورونا وتعافى الاقتصاد

بنك الاستثمار الأمريكي
بنك الاستثمار الأمريكي

تكهّن بنك الاستثمار الأمريكي، جيه بي مورجان، اليوم الأربعاء 8 ديسمبر، بأن عام 2022 سيشهد نهاية جائحة كورونا وتعافيًا اقتصاديًا عالميًا كاملًا.

اقرأ أيضًا:أوبك: انتقال الطاقة لا يمكن أن يستبعد الوقود الأحفوري

 

وقال البنك في تقريره للتوقعات للعام القادم إن لقاحات وعلاجات جديدة سينتج عنهما تعافٍ قوي وعودة السفر حول العالم وزيادة في طلب المستهلكين.

 

وقال ماركو كولانوفيتش، كبير محللي الأسواق العالمية في جيه بي مورجان، إن البنك يتوقع أن يرتفع المؤشر ستاندرد آند بورز 500 القياسي للأسهم الأمريكية نحو 8% إلى 5050 نقطة وأن تقفز أسواق الأسهم في الاقتصادات الناشئة 18% وتصعد عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات، وهى محرك رئيسي لتكاليف الاقتراض العالمية، إلى 2.25 % بحلول نهاية 2022

 

وأضاف قائلًا: في رأينا أن2020  سيكون عام تعافٍ عالمي ونهاية الجائحة وعودة إلى الأوضاع الاقتصادية الطبيعية وأوضاع الأسواق التي كانت لدينا قبل تفشي كوفيد-19.

 

في العام الماضي، خفض بنك الاستثمار الأمريكي "جولدمان ساكس" تقديراته بشأن أداء الاقتصاد الأمريكي خلال عام 2020

نتيجة تجدد تفشي جائحة فيروس كورونا بعدد من الولايات.

 

وتوقع البنك في مذكرة بحثية - أوردها موقع "ماركت ووتش" الاقتصادي - انكماش الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة إلى 4.6% بدلًا من تقديرات سابقة للبنك بانكماشه بنسبة 4.2%، فيما أبقى على تقديراته لعام 2021 متوقعًا نمو الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي عند 5.8 %، وخفض توقعاته لنمو اقتصاد الولايات المتحدة في الربع الثالث عند 25% مقارنة بالتوقعات السابقة بأن يسجل نموًا بنسبة 33%.

 

وأوضح البنك أن إعادة فرض قيود العزل والإغلاق ببعض الولايات الأمريكية على إثر القفزة المسجلة في أعداد الإصابات الجديدة سيؤثر سلبًا على معدلات الإنفاق الاستهلاكي.

لمعرف المزيد من الأخبار الاقتصادية اضغط هنا..