رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

"التجارى الدولى" يناقش تمويل خطط التعافى من الآثار السلبية لتغير المُناخ فى أفريقيا والشرق الأوسط

بوابة الوفد الإلكترونية

نظّم البنك التجارى الدولى – مصر «CIB»، حلقة نقاشية لبحث التحديات التى تواجه الدول النامية فى الحصول على التمويل الملائم للتعافى من الآثار السلبية لتغير المُناخ، بالإضافة إلى بلورة الأدوات والسياسات التى تمكّن الدول الأفريقية من الوصول إلى القروض والمنح الميسرة لتمويل جهود التكيف مع متغيرات المُناخ.

جاءت الحلقة النقاشية تحت عنوان «تعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص لتمويل خطط التكيف مع الآثار السلبية لتغير المُناخ فى أفريقيا والشرق الأوسط»، وذلك على هامش مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP26) فى جلاسكو، بالتعاون مع وزارتى التخطيط والتنمية الاقتصادية والبيئة.

أكدت الدكتور هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، اهتمام الدولة المصرية البالغ بقضية التغير المناخى، وحرص مؤسساتها العامة والخاصة على التوافق مع المعايير البيئية، مشيرة إلى حرص الدولة على عقد الشراكات مع القطاع الخاص لمواجهة أثار التغيرات المُناخية والتكيف معها وتوفير الدعم والتمويل الملائم، بالإضافة إلى تعزيز جهود تحقيق التنمية المستدامة.

قالت داليا عبدالقادر، رئيس قطاع التمويل المستدام بـ«التجارى الدولى» أن التغيرات المناخية باتت الآن تحدث بشكل غير مسبوق، مشيرة إلى أن الدول النامية فى أفريقيا والشرق الأوسط تُعتبر الأكثر تضررًا من غيرها، وذلك لما تعانيه من كوارث طبيعية قد تهدد النظم البيئية بأكملها، وتؤثر على مستوى المعيشة بتلك المجتمعات، مطالبة المجتمع الدولى بتأسيس هيكل قوى على مستوى القارة الأفريقية، لتعزيز موارد القارة للتصدى لهذه الأزمة، ودعم مُشاركة القطاعين العام والخاص لتمويل خطط التعافى من الآثار السلبية لتغير المُناخ.

وأوضحت «عبدالقادر» أن «التجارى الدولى» يضع قضية المُناخ على رأس أولوياته، ويحرص دائمًا

على دعم الممارسات المحلية والدولية المستدامة واتخاذ التدابير الاحترازية الوقائية لتجنب المخاطر المتعلقة بتغير المناخ على المدى القصير والمتوسط والطويل.

يذكر أن مصر قامت بإصدار أول سندات سيادية خضراء بقيمة 750 مليون دولار فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال عام 2020. قام «CIB» بإصدار أول سندات خضراء للشركات بقيمة 100 مليون دولار لتعزيز جهود الدولة لتمويل المشروعات الخضراء.

وأضافت عبدالقادر أن البنك دائماً ما يهتم بتطبيق أساليب التمويل المستدام فى جميع عملياته التشغيلية منذ عام 2015، مرسخًا بذلك ثقافة الممارسات المصرفية المسؤولة بين أفراد المجتمع والأطراف ذات العلاقة، وفقًا لرؤية مصر 2030 واتفاقية باريس للتغيرات المناخية وأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة (SDGs).

وانضم «التجارى الدولى» إلى إطار العمل المعنى بالإفصاح المالى المتعلق بالمناخ (TCFD)، ليصبح بذلك أول بنك فى مصر ينضم لهذه المبادرة لتقديم تقارير شاملة عن تأثير عملياته وأنشطته على المناخ، بالإضافة إلى اختياره ليمثل أفريقيا كأحد أعضاء اللجنة التنسيقية بالتحالف المصرفى لخفض صافى انبعاثات الكربون إلى الصفر بحلول عام 2050.