رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

مجلس الوزراء السعودي يقر انضمام المملكة للتعهد العالمي بشأن الميثان

اقتصاد

الثلاثاء, 30 نوفمبر 2021 20:24
مجلس الوزراء السعودي يقر انضمام المملكة للتعهد العالمي بشأن الميثانغاز الميثان

وكالات

وافق مجلس الوزراء السعودي على انضمام المملكة إلى مبادرة التعهد العالمي في شأن الميثان، وجرى إطلاق هذه المبادرة التي تهدف لتقليل انبعاثات الميثان العالمية ضمن قمة COP 26 في غلاسكو، وقد وقع على هذا التعهد أكثر من 100 دولة تمثل 70% من الاقتصاد العالمي.

اقرأ أيضًا:العربي : 20 % من التجارة الخارجية للقارة مع الشريك الصيني.. والتحديات تخلق فرصا واعدة

 

اعتبر مجلس الوزراء بجلسته اليوم الثلاثاء أن إطلاق أعمال التطوير التجاري للغاز غير التقليدي في حقل الجافورة بالمنطقة الشرقية، عنصراً جوهرياً في تحقيق العديد من مستهدفات (رؤية المملكة 2030)، واستمراراً للدعم والتمكين والمساندة التي يحظى بها قطاع الطاقة من الدولة، وجهودها في التنمية والتنويع الاقتصادي، واستغلال الميزات النسبية للمملكة، وتعزيز مكانتها الرائدة في سوق الطاقة العالمية، وسجلها في حماية

البيئة واستدامتها، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء السعودية "واس".

 

أبدى المجلس ارتياحه إزاء ما يشهده اقتصاد المملكة من تعافٍ تدريجي منذ منتصف العام الماضي، وبشكل أقوى في العام الحالي، وتسجيل معدلات نمو إيجابية في مختلف قطاعاته، بفضل السياسات والإجراءات الواقعية والمسؤولة التي اتخذتها الدولة في التعامل مع جائحة فيروس كورونا والحد من تداعياتها الإنسانية والمالية والاقتصادية.

 

تابع مجلس الوزراء، مستجدات الجائحة وأعمال التقييم المستمر للإجراءات والتدابير الوقائية المتخذة للحفاظ على الصحة العامة بالمملكة، في ظل تطورات الوضع الوبائي عالميًا، مع ظهور سلالة متحورة من الفيروس في عدد من الدول، ورصد انتقال مصابين منها إلى دول أخرى.

 

واطلّع المجلس، على الموضوعات المدرجة

على جدول أعماله، من بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، كما اطلع على ما انتهى إليه كل من مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، ومجلس الشؤون السياسية والأمنية، واللجنة العامة لمجلس الوزراء، وهيئة الخبراء بمجلس الوزراء في شأنها.

 

وقد انتهى المجلس إلى تفويض وزير الطاقة - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الفرنسي في شأن مشروع اتفاقية تعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الجمهورية الفرنسية في مجال الطاقة، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

 

كما قرر المجلس الموافقة على اتفاقية مقر بين حكومة المملكة العربية السعودية واتحاد النقل الجوي الدولي (إياتا) في شأن تنظيم مكتب الاتحاد.

 

وجرى تفويض وزير الاتصالات وتقنية المعلومات ـ أو من ينيبه ـ بالتباحث مع الجانب الفرنسي في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية والأمانة العامة للتحول الرقمي والاتصالات الإلكترونية في الجمهورية الفرنسية في مجال الابتكار الرقمي والتقنيات الناشئة.

لمعرفة المزيد عن الأخبار الاقتصادية اضغط alwafd.news

 

أهم الاخبار