عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أسعار خام عُمان يتراجع ليصل الي 80.26 دولار للبرميل فى يناير

بورصة دبي
بورصة دبي

أظهرت حسابات إلى أن بورصة دبي للطاقة اليوم الثلاثاء 30 نوفمبر، أن سعر البيع الرسمي للخام العماني في يناير سينخفض 1.32 دولار ليصل إلى 80.26 دولار للبرميل.

 

اقرأ أيضًا.. العربي : 20 % من التجارة الخارجية للقارة مع الشريك الصيني.. والتحديات تخلق فرصا واعدة

 

وسعر البيع الرسمي لشحنات يناير من الخام العماني هو متوسط سعر التسوية اليومي للخام في الساعة 0830 بتوقيت جرينتش على مدار نوفمبر تشرين الثاني لعقد شهر أقرب استحقاق بحسب وكالة رويترز.

 

وتفيد الحسابات أن سعر البيع الرسمي لخام دبي تحدد عند 80.06 دولار للبرميل في يناير كانون الثاني، بعد أن تقرر أن يكون بخصم 0.20 دولار للبرميل عن سعر الخام العماني في بورصة دبي للطاقة.

 

وعلى المستوى العالمى، ارتفعت أسعار النفط ، مع بحث المستثمرين عن صفقات رابحة بعد تراجعها يوم الجمعة وبفعل تكهنات بأن تجمع أوبك+ ربما يوقف زيادة إنتاج النفط في ظل انتشار السلالة أوميكرون من فيروس كورونا، لكن الأجواء لا تزال حذرة في ظل عدم معرفة شيء يذكر عن المتحور الجديد.

 

وقفزت الأسعار أكثر من أربعة في المائة، معوضة بعض الخسائر بعد أن هوت بأزيد من عشرة في المائة في الجلسة السابقة.

 

وسجلت أسعار النفط يوم الجمعة أكبر انخفاض لها في يوم واحد منذ أبريل 2020 بعد أن أثارت السلالة الجديدة مخاوف المستثمرين وزادت من المخاوف من إمكانية تزايد فائض المعروض في الربع الأول.

 

وارتفعت العقود الآجلة لخام القياس برنت 3.17 دولار أي 4.4 في المائة إلى 75.89 دولار للبرميل بحلول الساعة 0748 بتوقيت جرينتش بعد هبوطها 9.50 دولار يوم الجمعة.

 

وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 3.35 دولار أي 4.9 في المائة إلى 71.50 دولار للبرميل بعد أن هبط 10.24 دولار في الجلسة السابقة.

وثمة قلق من أن تعرقل السلالة الجديدة مسار تعافي الاقتصاد العالمي، الأمر الذي قد يضعف الطلب على النفط، في حين ازدادت أيضا المخاوف من حدوث فائض في المعروض في الربع الأول من العام المقبل.

 

لمعرفة المزيد عن الأخبار الاقتصادية اضغط alwafd.news