رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

اتحاد الصناعات يترقب تعيينات وزير الصناعة

أحمد جابر- شريف الجبلى-
أحمد جابر- شريف الجبلى- محمد المهندس- جمال السمالوطى

تغييرات محدودة فى مجالس الغرف الصناعية.. والتأكد من استمرار 13 رئيساً حتى 2025

أسفرت الانتخابات التى أجريت فى الغرف الصناعية على مدى الأسبوعين الماضيين عن تغييرات محدودة فى مجالس إدارات الغرف، مع تكرار ظاهرة التزكية فى كثير من الغرف بحيث لم يترشح أكثر من العدد المطلوب فى مجلس إدارة كل غرفة وهو اثنى عشر عضواً.

والمثير فى الأمر أن بعض الغرف بلغ عدد المرشحين فيها أقل من العدد المطلوب لمجلس الإدارة، ما أدى إلى ترك استكمال المجلس لتعيينات الوزير. والمعروف أن قانون اتحاد الصناعات رقم 70 لسنة 2019 ينص على تكوين مجلس إدارة كل غرفة من خمسة عشر عضواً، منهم اثنا عشر عضواً بالانتخاب وثلاثة أعضاء بالتعيين، على أن يمثل الأعضاء المنتخبون ثلاث فئات حسب حجم المنشأة وهى منشآت كبيرة، ومتوسطة، وصغيرة بحيث تمثل كل فئة بأربعة أعضاء.
شريف الجبلى

وأكد مصدر مسئول باتحاد الصناعات أنه لا صحة لوجود أى توجه لإيقاف انتخابات الغرف الصناعية رغم ما تردد حول قيام البعض بالطعن على الانتخابات أو طلب إيقافها فى القضاء الإدارى، موضحاً أن لجنة متابعة الانتخابات نفذت كل القواعد المطلوبة وفقاً للقانون.
احمد جابر

وقامت بعض الغرف بتقديم أسماء مقترحة للمهندس محمد السويدى رئيس الاتحاد لتقديمها ضمن كشوف الأسماء المقترح تعيينها ليصدر قرار من وزير التجارة والصناعة يضم المعينين خلال النصف الأول من شهر ديسمبر.

وأشار المصدر إلى أن البداية الرسمية للدورة الجديدة والتى تستمر ثلاث سنوات تتحدد من تاريخ صدور قرارات التعيينات التى تشمل ثلاثة أعضاء بكل غرفة وسبعة أعضاء بمجلس إدارة لاتحاد.

وتسبب تطبيق القانون الجديد وما نص عليه من تقسيم فئات المنشآت إلى كبيرة ومتوسطة وصغيرة فى انخفاض أعداد أعضاء الجمعيات العمومية، وهو ما أدى إلى قلة المرشحين، وانعكس على استمرار معظم رؤساء الغرف لدورات جديدة.

وعلمت «الوفد» أن هناك ثلاثة عشر رئيس غرفة مستمراً فى موقعه حتى نهاية الدورة التالية وعلى رأسهم محمد المهندس رئيس غرفة الصناعات الهندسية، حيث يوجد إجماع من مجلس الإدارة الجديد على استمراره لدورة إضافية. كما يوجد شبه اتفاق داخل قطاع السلع الغذائية على استمرار أشرف الجزايرلى رئيساً لغرفة الصناعات الغذائية.

فضلاً عن استمرار محمد عبدالسلام فى رئاسة غرفة صناعة الملابس، ومحمد المرشدى فى رئاسة غرفة الصناعات النسجية، وأحمد حلمى فى رئاسة غرفة صناعة الأثاث، وطارق حسانين فى رئاسة غرفة صناعة الحبوب، والدكتور شريف الجبلى فى رئاسة غرفة الصناعات الكيماوية، وأحمد جابر فى رئاسة غرفة صناعات الطباعة، وعلاء عبدالمجيد فى غرفة مقدمى الخدمات الصحية، وطارق شكرى فى غرفة التطوير العقارى.
جمال السمالوطي

إلى جانب فاروق صبرى فى رئاسة غرفة صناعة السينما، والدكتور تامر أبوبكر فى غرفة البترول والتعدين. كذلك سيستمر جمال السمالوطى فى رئاسة غرفة صناعة الجلود، رغم أن الانتخابات لم تجرَ بعد.

ومن الغرف التى ستشهد تغييراً فى رئاستها غرفة الصناعات المعدنية حيث توجد منافسة محتملة بين ثلاثة مرشحين هم أيمن العشرى، عماد الألفى، وعمرو قنديل. وكذلك هناك تغيير مؤكد فى غرفة الصناعات الحرفية بعد عدم ترشح مسعد عمران رئيس الغرفة الحالى للدورة الجديدة، ورغم وجود احتمالات لتعيينه ضمن الثلاثة المعينين إلا أن هناك اتجاهاً لاختيار رئيس جديد للغرفة.

وفى غرفة دباغة الجلود لم يترشح محمد حربى رئيس الغرفة الحالى، وتنازل أحمد العزبى رئيس غرفة الأدوية عن الترشح فى الانتخابات بعد إقامة دعوى باستبعاده.
محمد المهندس

أما فى غرفة صناعة مواد البناء فرغم فوز أحمد عبدالحميد رئيس الغرفة الحالى بالتزكية عن فئة المنشآت المتوسطة، إلا أنه لم يقرر بعد بشكل نهائى موقفه من الاستمرار فى رئاسة الغرفة مرجئأ قراره النهائى بعد حسم نتيجة مجلس الإدارة بالكامل.