رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

نائب رئيس مجلس الإدارة

م.حمدي قوطة

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

فعاليات مؤتمر دور التمويل والاستثمار في تحقيق التنمية الاقتصادية

اقتصاد

الخميس, 28 أكتوبر 2021 12:34
فعاليات مؤتمر دور التمويل والاستثمار في تحقيق التنمية الاقتصاديةفعاليات مؤتمر دور التمويل والاستثمار في تحقيق التنمية الاقتصادية

كتبت- فاطمة عيد

عقد مركز مصر للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، أمس، مؤتمرًا حول "دور التمويل والإستثمار في تحقيق التنمية الإقتصادية "، تحت رعاية وزارات المالية والتجارة الصناعة والتموين والتضامن والإنتاج الحربي، وذلك بالتزامن مع ما تشهده الساحة العربية والإقليمية والعالمية من تبعات وباء كورونا وتطورات و أزمات اقتصادية.

 

اقرأ أيضًا.. الجمهورية الجديدة تمحو الطوارئ.. واقتصادنا يترقب المزيد

وانعقدت الجلسة الأولى بحضور أحمد كجوك، نائب وزير المالية للسياسات المالية والتطوير المؤسسي، والدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين و رئيس قطاع التجارة الداخلية ورئيس البورصة السلعية، والدكتور عاطف الشبراوي، مستشار وزير التضامن للتمكين الإقتصادي ومدير برنامج فرصة، والدكتور سمير عبدالمجيد، رئيس جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بالقاهرة.

 

ودارت أحداث الجلسة حول النقاش في أعباء التمويل التي تواجه العالم ومصر بشكل خاص خلال جائحة كورونا ودور الوزارات المختلفة في مواجهة تلك الأعباء ، بالإضافة إلى وصف تبعات موجة التضخم العالمية وحجم التأثير على ارتفاع الأسعار في مصر .

 

وافتتح الجلسة الدكتور مصطفى أبو زيد، مدير مركز مصر للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، وأكد في كلمته أن أزمة كورونا زادت أعباء التمويل على موازنات الدول، مضيفًا أن بدء مصر برنامجها للإصلاح الاقتصادي قبل الأزمة جعلها من الدول الأكثر صمودا في مواجهة تأثيرات الأزمة ، وانه رغم حفاظ مصر على تحقيق معدل نمو

إيجابي إلا أن ذلك المعدل لولا الأزمة لكان قد أصبح في مستويات أخرى .

وتحدث أحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية والتطوير المؤسسي، عن تأثير أزمة كورونا على زيادة الأعباء التمويلية على الموازنة العامة للدولة ، وقال إن أزمة كورونا سحبت جهود 10 سنوات من التنمية بالدول الناشئة ، وأن وزارة المالية انتهت من إنفاق الى100 مليار جنيه التي خصصتها لمواجهة تأثيرات جائحة كورونا ودعم الأنشطة الاقتصادية ، وقطاع الصحة استحوذ على 16% منها .

وأضاف أن الصناعة استحوذت على نصيب الأسد بنسبة 45%، موضحًا أن الأداء الذي تعاملت به مصر يقوم على أن نكون مستعدين للانطلاق كما كنا قبل جائحة كورونا .

وتحدث الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين ورئيس قطاع التجارة الداخلية ورئيس البورصة السلعية، حول الاستثمارات بقطاع التجارة الداخلية  وحجم تأثير كورونا على قطاع التجارة .وقال أن التجارة العالمية انخفضت 12% بسبب جائحة كورونا، والسوق المصري لم يتأثر كما تأثرت أسواق أخرى .

وتحدث عن الإجراءات التي مكنت مصر من امتصاص تبعات كورونا وتغيرات الأسعار منها زيادة المخزون والاتفاق مع اتحاد الغرف

التجارية لتعظيم المعروض .

وتوقع أن تعود الأسعار خلال فترة قريبة إلى مستوياتها الطبيعية ، والتأثير الذي تعرضت له مصر كان طفيفا .

فعاليات مؤتمر دور التمويل والاستثمار في تحقيق التنمية الاقتصادية

وقال إنه سيتم تداول عدد من السلع في البورصة السلعية في الربع الأول من العام القادم ولن تقتصر تلك السلع على الزراعة .

وأعلن عن أنه سيتم الإعلان الشهر القادم عن مشروع قومي كبير مع القطاع الخاص يشمل الإعلان عن أكبر مشروع تجاري بمنطقة الدلتا .

وتحدث الدكتور عاطف الشبراوي، مستشار وزير التضامن للتمكين الاقتصادي ومدير برنامج فرصة، كلمته حول برنامج تكافل و كرامة الذي بدأ من ٢٠١٥ مارس حتى ٢٠٢٠ ، ومصادر التمويل لبرامج الوزارة ، وسياسة (الفقر متعدد الأوجه) ، والمبادرات والبرامج التي تطرحها الوزارة ودور بنك ناصر .

واستكمل الحوار الدكتور سمير عبدالمجيد، رئيس جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بالقاهرة، حيث قام بتعريف المشروعات الصغيرة ، في ٢٠٠٤ و الذي تم تحديده بقيمة مليون جنيه و ٥٠ عامل ، وتحول التعريف من الاستناد على  حجم رأس المال إلى حجم الأعمال وفقا للتعريف الذي أقره البنك المركزي .

 

وقال إن المشروعات الصغيرة والمتوسطة تأثرت في العالم أجمع بسبب جائحة فيروس كورونا وفي مصر تم اتخاذ إجراءات لمساندتها منها ضخ أموال أخرى و تطويل فترة السداد على فترات أطول لمساندة تلك المشروعات.

ونوه إلى أن جهاز تنمية المشروعات لا يختص بما يتبع الجهاز فقط ، ولكن كل المشروعات الصغيرة و المتوسطة.

موضوعات ذات صلة

العربي الأفريقي الدولي يفتح فرعًا جديدًا بكومباوند "ميفيدا"

الذهب ينخفض بضغط ارتفاع عوائد السندات

البنك الدولي يقر تمويل سياسات التنمية لمصر بقيمة 360 مليون دولار

طالع المزيد من الأخبار عبر موقع alwafd.news

أهم الاخبار