رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"الزيوت والصابون" تتجاهل ملاحظات المركزى للمحاسبات

بوابة الوفد الإلكترونية

تجاهلت شركة مصر للزيوت والصابون توصيات الجهاز المركزي للمحاسبات ولم تقم الشركة بتقييم المخلفات بمخزن المخلفات رغم تأكيدات تقارير الجهاز عليها قبل ذلك.

وقال الجهاز إن «الشركة لم توافينا بقرارات تشكيل اللجان المكلفة لحصر ودراسة الأصول الثابتة التي لم إهلاكها بالكامل ومازالت تعمل بالإنتاج بالإضافة إلي نتائج دراسة حالة المخزون من قطع الغيار لتحديد التصرف الاقتصادي  بشأنه».
كما تم تقدير ضرائب الدخل عن الفترة من يوليو حتي ديسمبر 2012 بنحو 800 ألف جنيه تمثل 15% من ربح الفترة الظاهر بقائمة الدخل ودون وجود أساس لهذا التقدير، ولم تقم الشركة بإعداد الإقرارات الضريبة ربع السنوية وكذلك التسويات النهائية لضريبة كسب العمل وفقا لملاحظات تقرير الجهاز.
وتابع التقرير أنه لم تتم مراعاة أثر الزيادات الجردية الناتجة عن وفورات الزيت لوحدة التكرير الطبيعي خلال الفترة والبالغة نحو 836 ألف جنيه لكمية 124 طنا وأثر ذلك علي القوائم المالية في 31 ديسمبر الماضي.
بالإضافة إلي عدم كفاية مخصص الضرائب المتنازع عليها والبالغة 3.6 مليون جنيه في ضوء مطالبة مصلحة الضرائب البالغة 14.3 مليون جنيه بفرق 10٫7 مليون جنيه عن الفترة 99/2000 حتي 2004/2005 وأثر ذلك علي القوائم المالية.
وأشار التقرير إلي أنه لم يتم حصر بعض المصروفات والإيرادات عن الفترة علي القوائم المالية 31 ديسمبر 504 آلاف جنيه، منها نحو 400 ألف تمثل مصروفات الزيت التمويني عن شهري

نوفمبر وديسمبر 2012 طبقا لتقديرات الشركة، وكذلك نحو 54 ألف جنيه قيمة أتعاب الرقابة المالية عن الفترة من يوليو وحتي نهاية ديسمبر.
كما انتقد الجهاز استمرار عدم تقدير القيمة الاستردادية للأصول الثابتة غير المستغلة منذ عدة سنوات والتي يرجع تاريخ بعضها إلي عام 2001 وتبلغ قيمتها 5.8 مليون جنيه بالمخالقة لما ينص عليه المعيار المحاسبي.
كان مجلس إدارة الشركة مصر اعتمد المركز المالى للشركة فى 31 يناير 2013 خلال 7 أشهر، وأوضح المجلس أن جملة الإيرادات شاملة المبيعات والتغير فى المخزون من الإنتاج التام و غير التام وإيرادات تشغيل للغير ومبيعات بضائع بغرض البيع والخدمات المباعة بلغت 119.614 مليون جنيه مقابل 130.265 مليون جنيه فى الفترة المقابلة من العام الماضى كما بلغ الفائض قبل الضرائب مبلغ 5.230 مليون جنيه مقابل 3.065 مليون جنيه فى الفترة المقابلة من العام الماضى ومقابل 609 آلاف جنيه هدف الفترة.