عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

محتجون يقتحمون حقل نفط غرب القرنة 2 العراقي

حقل نقط بالعراق
حقل نقط بالعراق

قالت الشرطة وشركة نفط الجنوب العراقية التي تديرها الدولة إن مئات المحتجين الغاضبين اقتحموا حقل نفط غرب القرنة 2 العملاق في جنوب العراق والذي تطوره لوك أويل الروسية في ساعة مبكرة يوم الاثنين.

وطلبت شرطة النفط العراقية مساعدة الجيش لاستعادة النظام بعد أن اقتحم المحتجون المكاتب وحطموا كاميرات المراقبة مطالبين بوظائف. وتأثر العمل في الموقع من جراء ذلك.
وقال مسؤول في غرب القرنة 2: "ما لا يقل عن 400 محتج غاضب اقتحموا البوابة الرئيسية ودخلوا حقل غرب القرنة .. معظم العمال الأجانب والمحليين غادروا الحقل حفاظا على سلامتهم والعمل تأثر بدرجة كبيرة."
وقالت مصادر بالشرطة إن المحتجين حطموا مكاتب شركة عراقية تستعين بها سامسونج للهندسة قبل أن يحاولوا اقتحام مقر شركة البناء الكورية الجنوبية نفسها وقذفوا البوابة الرئيسية بالحجارة.
وحالت الشرطة وحراس أمنيون دون

تقدمهم.
وقال عامل في غرب القرنة: "المحتجون عاثوا فسادا. كانوا يطالبون بوظائف. أصابنا الخوف وغادرنا المكان ولذنا بمقار أخرى في البصرة."
ولسامسونج عقد كبير مع لوك أويل الروسية لبناء منشآت للخام في غرب القرنة 2 ثاني أكبر حقل غير مستغل في العالم باحتياطيات قابلة للاستخراج تقدر بنحو 14 مليار برميل بحسب لوك أويل.
ويشمل عقد سامسونج البالغة قيمته 998 مليون دولار مد خط أنابيب لتصدير النفط وبناء صهاريج تخزين ومحطة كهرباء ومحطة لمعالجة الغاز ونظام لتجميع النفط ومنشآت معالجة مركزية ونظام لإمدادات المياه