رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

6 مليارات جنيه أرباح بنك قطر الوطني الأهلي خلال 9 أشهر

محمد بدير الرئيس
محمد بدير الرئيس التنفيذي وعضو مجلس الإدارة في بنك قطر الوط

أعلن بنك قطر الوطني الأهلي (QNB الأهلي) عن نتائج أعمال المستقلة والمجمعة خلال الفترة المنتهية في في سبتمبر 2021.

اقرأ أيضا.. بنك قطر الوطني - الأهلى يدعم صناعة الأثاث بمبادرة "رواد النيل"

وأظهرت نتائج أعمال البنك صافي أرباح مجمعة بلغت 6 مليار و7 مليون جنيه، بنسبة نمو 6% خلال التسعة أشهر الأول من العام الحالي مقارنة بنفس الفترة من عام 2020، وبلغت صافي أرباح البنك المستقلة 5 مليارات و694 مليون جنيه.

وبلغت نسبة التسهيلات الممنوحة للشركات الصغيرة والمتوسطة إجمالا 24% متماشية مع الخطة الطموحة لتحقيق النسبة المستهدفة من قبل البنك المركزي وهي 25% - فيما يخص تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وتخطي البنك أولي النسب المستهدفة فيما يخص نسبة التسهيلات الممنوحة للشركات الصغيرة والتي بلغت 10.37% ليواصل البنك تصدره لجهود البنوك العاملة في القطاع المصرفي في الوصول لهذا الهدف ودعم نمو الاقتصاد القومي.

وارتفعت محفظة القروض والسلفيات 179 مليار جنيه بنسبة نمو 3% مقارنة بنهاية ديسمبر 2020، بحصة سوقية من إجمالي القروض 6.17% في يونيو 2021 (طبقا لأخر بيانات متاحة من البنك المركزي المصري وبلغت نسبة القروض غير المنتظمة 3.84% في نهاية سبتمبر 2021 وأشار البنك إلي أنها من أفضل النسب في القطاع المصرفي، موضحا أن نسبه تغطية المخصصات للقروض دون المستوى بلغت 132% وبلغ معدل كفاية رأس المال مستوى 22.81% في ظل التطبيق الأمثل للسياسات الائتمانية.

وشهدت ودائع العملاء نموا بنسبة 18% لتصل إلي 276 مليار جنيه في نهاية سبتمبر 2021 مقارنة بديسمبر 2020 مدفوعة بالنمو في كافة مجالات الأنشطة وبحصة سوقية من إجمالي الودائع بلغت 4.46% في يونيو 2021 (طبقا لأخر بيانات متاحة من البنك المركزي المصري.

ويتمتع البنك بمعدل توظيف عالي للودائع حيث بلغت نسبه القروض إلى الودائع 65%  (في نهاية سبتمبر 2021 ) مقارنة بمتوسط 50.5% للقطاع المصرفي (في يونيو 2021 طبقا لأخر بيانات متاحة من البنك المركزي المصري) في ظل التركيز على نمو العمليات المصرفية الأساسية مع الحفاظ على معدلات سيولة عالية في العملات.

وارتفع إجمالي الأصول المجمعة 336 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2021 بزيادة قدرها 16% مقارنة بديسمبر 2020.

أكد البنك أن هذه النتائج الإيجابية تؤكد كفاءة

ومرونة السياسات والإجراءات التنفيذية التي ساعدت البنك على تطوير عملياته وتخطي الأزمات والتصدي للمنافسة القوية بالأسواق والاستفادة من الفرص المتاحة بها من خلال شبكة فروعه التي بلغت 231 فرعا والتي تمثل تغطية جغرافية ممتازة لتلبية احتياجات أكبر عدد من العملاء على مختلف القطاعات، هذا فضلا عن الخدمات الإلكترونية العالية المستوى التي يوفرها البنك لعملائه.

أكد أن طاقم العمل مستمر في تقديم الخدمات المصرفية من خلال شبكة فروع البنك المنتشرة في أرجاء الجمهورية في ظل الأزمة الراهنة بجوده وكفاءة عالية، واستطاع أن يقدم الخدمات المطلوبة  بالرغم من التحديات التي شكلتها الأزمة، مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية للمحافظة علي سلامة عملائه وموظفيه الذين شكلوا ثروة البنك الحقيقية وقوته في ظل هذه الأزمة، بالإضافة الي توجيه وحث العملاء على استخدام الخدمات المصرفية الإلكترونية والتي أثبتت كفاءة عالية في تيسير دورة العمل والحد من زيارات الفروع قدر الإمكان. يسعي البنك لمواصلة الاستثمار في تحسين الخدمات المصرفية الإلكترونية لضمان توفير خدمة أفضل لعملائه المميزين.

وأضاف البنك أنه يواصل دوره الريادي في دعم النمو الاقتصادي من خلال برنامج متكامل لا يقتصر فقط على تقديم خدماته المصرفية المميزة، بل يمتد أيضا إلى توفير حلول متكاملة من خلال الشركات التابعة ك lQNBgAA لتأمينات الحياة وQNB AA للتأجير التمويلي وQNB AA للتخصيم، وذلك عن طريق شبكة فروع البنك والتي يتواجد بها فريق من المتخصصين لخدمة هذه الشريحة المهمة من العملاء.